الثلاثاء  23 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

البزم: خلافات تنظيمية داخلية وراء إطلاق النار على قيادي بفتح

2015-02-16 10:20:31 PM
البزم: خلافات تنظيمية داخلية وراء إطلاق النار على قيادي بفتح
صورة ارشيفية
 
الحدث - غزة
 
أعلنت وزارة الداخلية  في قطاع غزة، مساء اليوم الإثنين، أن نتائج تحقيقاتها الأولية في حادثة إطلاق النار على أحد قيادات حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) في القطاع أظهرت وقوع الحادث على "خلفية خلافات تنظيمية داخلية".
 
وقال المتحدث باسم الوزارة، إياد البزم، في تصريح صحفي إنه "منذ اللحظة الأولى لحادث الاعتداء على القيادي في حركة فتح مأمون سويدان سارعت الأجهزة الأمنية بالتحقيق في الحادث، وأظهرت النتائج الأولية وقوع الحادث على خلفية خلافات تنظيمية داخلية متعلقة بقطع رواتب عناصر من حركة فتح مؤخرا".
 
وأضاف البزم أن "سويدان تلقى تهديدًا قبل عدة أيام، ولم يقم بإبلاغ الأجهزة الأمنية في غزة لاتخاذ الإجراءات اللازمة".
 
وأكد أن الأجهزة الأمنية ستواصل تحقيقاتها للوصول إلى الجناة.
 
وكان مواطنان أصيبا صباح اليوم الإثنين، جراء إطلاق مجهولين النار على سيارة القيادي في حركة فتح مأمون سويدان.
 
وقال شهود عيان  إن مجهولين ملثمين أطلقوا النار على سيارة مدير مفوضية "العلاقات الدولية"، لحركة فتح في قطاع غزة "مأمون سويدان"، ما أدى إلى إصابة اثنين من مرافقيه، فيما لم يصب المسؤول بأي أذى.
 
وكان أحمد عسّاف، المتحدث باسم حركة فتح في الضفة الغربية، قد حمل قادة حركة حماس المسؤولية عن ما أسماه "محاولة اغتيال"، سويدان، وجرح اثنين من مرافقيه.
 
وقال عساف في بيان صحفي وصل الأناضول نسخة منه اليوم الإثنين: "نحمّل قيادة حماس خالد مشعل رئيس المكتب السياسي، ونائبه إسماعيل هنية المسؤولية عن إرهاب جماعاتهم المسلحة في قطاع غزة، ومحاولتهم اغتيال سويدان".
 
بدوره، رفض سامي أبو زهري، الناطق باسم حركة حماس في غزة، اتهامات عساف.
 
وقال في تصريح خاص لوكالة الأناضول، إنّ ما يجري في غزة من أحداث تستهدف قيادات حركة فتح، هي "انعكاس لصراعات بين معسكري وتياري الرئيس الفلسطيني محمود عباس، والقيادي المفصول من الحركة محمد دحلان".
 
ويسود خلاف حاد بين الرئيس الفلسطيني محمود عباس ومحمد دحلان، الذي فُصل من حركة فتح في يونيو/حزيران عام 2011.
 
ولم تتسلم حكومة التوافق الفلسطينية منذ تشكيلها في يونيو/حزيران الماضي مسؤوليتها في قطاع غزة بسبب الخلافات السياسية بين حركتي حماس وفتح حيث تتهم الأخيرة حماس بأنها تشكل حكومة ظل في غزة فيما تنفي حماس ذلك بشكل متواصل.
 
وتقول إدارة وزارة الداخلية في غزة إن وزير الداخلية الفلسطيني ورئيس الحكومة رامي الحمد لله لا يتواصل معها بالمطلق.‎