الجمعة  29 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

"اليونسكو" تتبنى مبادرة وزارة "التعليم العالي" لرفد القطاع الصحي بمتطوعين لمواجهة "كورونا"

2020-06-06 11:17:11 PM
اليونسكو

 

الحدث الفلسطيني

قدمت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "اليونسكو" دعما ماليا لمشروع مبادرة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الفلسطينية لتجنيد متطوعين من طلبة مؤسسات التعليم العالي من تخصصات المهن الطبية والمهن المساندة لرفد القطاع الصحي بمتطوعين في مواجهة فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19".

وأوضحت اللجنة الوطنية الفلسطينية للتربية والثقافة والعلوم، في بيان، اليوم السبت، باعتبارها الوسيط ما بين المنظمات الدولية المتخصصة والمؤسسات الوطنية، أن المشروع الذي نفذته وزارة التعليم العالي والبحث العلمي يهدف إلى تقديم مساعدة عاجلة لقطاع الصحة، من خلال العمل مع كليات الطب والتمريض والمهن الطبية المساندة في الجامعات الفلسطينية، من أجل إسناد المستشفيات ومراكز العلاج الفلسطينية بالكادر المهني، من خلال تدريبهم على آليات ومهارات الطب الوقائي، وتزويدهم ببروشورات إرشادية لعملهم، بالإضافة لتوفير المعدات واللباس الخاص لحمايتهم من العدوى.
وأوضح وزير التعليم العالي والبحث العلمي محمود أبو مويس "أن أهمية هذا المشروع تأتي في ظل حالة الطوارئ المعلنة عالميا لمكافحة جائحة كورونا، وذلك بتوفير وتأهيل خط الدفاع الطبي المساند للكادر الطبي الأصيل، وذلك بالتنسيق مع وزارة الصحة.

وأضاف أبو مويس "المشروع ينص على ضرورة الاستعانة بطلبة السنة الأخيرة من هذه التخصصات في الجامعات الفلسطينية في كافة المحافظات، من أجل تمكين الطلبة المختارين ليكونوا متطوعين، بعد تدريبهم وتأهيلهم، بالإضافة لتجهيزهم بمعدات الحماية الطبية اللازمة، ليكونوا جاهزين بعد وقت قصير للانخراط في الجهود الوطنية في القطاع الطبي لمواجهة تداعيات الجائحة"، مثمنا بالوقت ذاته علاقة التعاون ما بين الوزارة واللجنة الوطنية ومنظمة "اليونسكو" التي ساهمت في دعم وتمويل هذه المبادرة.

من جانبه، أشار أمين عام اللجنة الوطنية دوّاس دوّاس إلى أن اللجنة عملت على تجنيد الأموال لهذه المبادرة، اضافة لمساعيها لتوفير متبرعين محليين، من خلال الحصول على دعم من المنظمات الدولية المتخصصة.

وقدم دواس شكره للمديرة العامة للمنظمة أودري أزولاي ولجميع من ساهم في إنجاح هذا المشروع، ولا سيما جهود مكتب "اليونسكو" الوطني في فلسطين، وبعثة فلسطين الدائمة في "اليونسكو" ليشكل رفدا للقطاع الطبي الفلسطيني في ظل ما يمر به العالم.

وأضاف: هذا المشروع يشكل مبادرة هي الأولى من نوعها على مستوى العالم، والتي سارعت دولة فلسطين لتطبيقها، ضمن خطتها الوطنية لمحاربة الجائحة.