السبت  20 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

مستوطنون يهددون باحتلال أراض في "الدولة الفلسطينية المقرّة في صفقة القرن"

2020-06-07 11:10:20 AM
مستوطنون يهددون باحتلال أراض في
مستوطنون

 

 الحدث ـ محمد بدر

قال رئيس مجلس "يشع" الاستيطاني، ديفيد الحيني، في مقابلة مع القناة 13 العبرية، إن "صفقة القرن" تهدد وجود "دولة إسرائيل" لأنها تشير إلى إقامة دولة فلسطينية. وأضاف ردا على الانتقادات، التي وجهت له بسبب مهاجمته للرئيس الأمريكي دونالد ترامب: "حتى لو كان لك صديق، ودعمك في كثير من المواقف، لكنه يهدد وجود دولتك، عليك أن تبلغه أنه في هذا الموقف بالذات لم يعد صديق".

وأوضحت القناة 13 أن قادة المستوطنين منقسمون بين مؤيد ومعارض لـ"صفقة القرن". ويرى بعضهم أن الاعتراف بدولة فلسطينية وبقاء بعض المستوطنات في حدودها، أمر غير مقبول، فيما يعتقد آخرون أن "صفقة القرن" فرصة تاريخية يجب أن لا تعوّض وتخدم المصالح العليا لإسرائيل.

وقال رئيس المجلس الاستيطاني "الكناه"، آساف مينتسر، "إن ما صرّح به رئيس مجلس "يشع" لا يدّل على عمق في الرؤية، وقد دعوته للاستقالة من منصبه، والمستوطنات تريد تعديل بعض الشروط والبنود، ولكنها لا ترفض خطة ترامب بشكل كلي".

في المقابل، أكد عضو منظمة "كلها لنا"، يديديا شبيرا، أن المستوطنين لن يقبلوا بإقامة دولة فلسطينية إلى جوارهم، وسيقومون بإقامة بؤر استيطانية داخل حدود الدولة الفلسطينية لمنع إقامتها، وستقام التظاهرات في كافة أنحاء الضفة الغربية رفضا لبعض البنود المدرجة في "صفقة القرن"، مؤكدا، أنهم يرفضون الضم بشروطه الحالية، لأن "الأرض، التي ستبقى للدولة الفلسطينية، هي أرض إسرائيل".