الثلاثاء  23 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

السيسي ينفي قصف الجيش المصري أهداف مدنية في ليبيا

2015-02-19 08:38:49 AM
السيسي ينفي قصف الجيش المصري أهداف مدنية في ليبيا
صورة ارشيفية

الحدث- وكالات
 
قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إن الجيش المصري لم يصب أي أهداف مدنية في ليبيا، نافيا بذلك ما تردد في وسائل إعلام أن الضربات الجوية المصرية ضد تنظيم "داعش" في ليبيا أسفرت عن سقوط قتلى بين المدنيين. 
جاء ذلك بحسب ما بثه التليفزيون الحكومي مساء الأربعاء خلال تفقده للأوضاع الأمنية على الحدود المصرية- الليبية.
 
وبحسب التسجيل المصور الذي بثه التليفزيون قال السيسي :" أنا كنت بسأل أحد السادة الطيارين اللي (الذين) كانوا بينفذوا الضربة، هل حدث خطأ أثناء التنفيذ، قال لي لا إحنا (نحن) لم نصب أي أهداف مدنية، والأهداف اللي ضربناها دي متصورة بقالها شهور ومتابعين لها، ومتأكدين إحنا بنضرب أيه (نعلم الأهداف التي نضربها)".
 
وكانت مقاتلات تابعة للجيش المصري قد نفذت ضربات جوية فجر الاثنين الماضي ضد أهداف قالت إنها للتنظيم "داعش" بليبيا ردا على مقتل 21 مصريا ذبحا الليلة التي سبقتها على يد مسلحي التنظيم في ليبيا، حسب تسجيل مصور، في حين أكدت رئاسة أركان الجيش الليبي المنبثق عن البرلمان المنعقد في طبرق أن تلك "الضربات جاءت بتنسيق مسبق معه".
 
وأوضح الرئيس المصري أن الجيش المصري لم يعتد يوما على أحد، ولم يكن جيشا غازيا لأراضي غيره، وإنما الجيش لحماية مصر والمصريين، مضيفا "لا ظلم لا اعتداء ولا عدوان"، معتبرا الضربة الجوية لمواقع تنظيم"داعش" رفعت الروح المعنوية للمصريين.
 
وبحسب بيان صادر عن المتحدث باسم الجيش محمد سمير، حول الزيارة، طالب  الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، مقاتلي الجيش، بالاستعداد لتنفيذ أي مهمة يكلفون بها من أجل الحفاظ على سيادة مصر.
وجاءت زيارة السيسي، إلى مقر المنطقة الغربية العسكرية (تابعة للجيش)، بمحافظة مطروح (شمال غرب) الحدودية مع ليبيا ، بعد 48 ساعة من قيام الجيش المصري بغارات على أهداف لتنظيم "داعش" في مدينة درنة شرقي ليبيا، وسط تساؤلات حول ما إذا كانت مصر ستوجه ضربات جديدة ضد التنظيم خلال الأيام القادمة.
 
وأوضح المتحدث باسم الجيش في بيانه أن ذلك حدث خلال "تفقد السيسي، والفريق أول صدقي صبحى القائد العام للقوات المسلحة، وزير الدفاع والإنتاج الحربى إحدى القواعد الجوية بنطاق المنطقة الغربية العسكرية لمتابعة إجراءات تأمين القوات للحدود على الاتجاه الاستراتيجي الغربي".
 
ووفق البيان، فقد "ناقش الرئيس السيسي عدداً من الطيارين والأطقم التخصصية والمعاونة في أسلوب تنفيذ المهام المخططة، والطارئة التي تنفذها القوات الجوية لتأمين الحدود ضد عمليات التسلل والتهريب والتصدي لمخاطر التنظيمات الإرهابية المسلحة عبر الحدود، وأشاد بما لمسه من مستوى متميز واحترافية عالية تعكس مستوى الكفاءة والاستعداد القتالي لقواتنا الجوية".
والمنطقة الغربية العسكرية هي إحدى المناطق العسكرية الرئيسية الأربعة (والثلاث الأخرى هي الشمالية والجنوبية والمركزية) للقوات المسلحة المصرية ويقع مقرها بمحافظة مطروح وتتولى بشكل رئيسي تأمين الحدود المصرية إلى جانب مهام أخرى .
 

وأظهر تسجيل مصور بثه موقع "يوتيوب"، مساء الأحد الماضي، إعدام تنظيم "داعش" في ليبيا 21 مسيحيا مصريا مختطفا ذبحا، أعقبه غارات من جانب الجيش المصري على ما قال إنه أهداف لتنظيم داعش في مدينة درنة شرقي ليبيا".