الجمعة  29 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

لتخفيف العبء المالي عليهم.. موظفو الصحة يطالبون بتقليص أيام الدوام

2020-06-25 09:17:55 AM
لتخفيف العبء المالي عليهم.. موظفو الصحة يطالبون بتقليص أيام الدوام
وزارة الصحة الفلسطينية

 

 الحدث ـ فيفيان القاضي

طالب موظفو وزارة الصحة من الحكومة الفلسطينية تقليص أيام الدوام أسوة بموظفي الوزارات الأخرى، وذلك في ظل عجز السلطة الفلسطينية عن دفع رواتب الموظفين خلال الشهرين الماضيين، والظروف المعيشية الصعبة التي يعيشها الموظفون، خاصة وأن لا شيء يلوح بالأفق في ما يتعلق بالرواتب، في أعقاب تحلل السلطة من كافة الاتفاقيات الموقعة مع الاحتلال ومن ضمنها الاقتصادية.

 وأوضح رئيس نقابة الخدمات الصحية في محافظة نابلس عاصم فهد، أن الموظفين في وضع مالي سيء والحكومة عاجزة عن دفع استحقاقات الموظفين الذين يعملون خارج المحافظات، وتقليص الدوام لثلاثة أيام في الأسبوع من الممكن أن يحدث مع الموظفين الإداريين، ولكن من الصعب جداً أن يحدث مع الموظفين في التخصصات الفنية مثل التمريض والمختبرات والأشعة وكذلك الحال في التخصصات المهنية، وبالتالي هذا يشكل عبئا وضغطا على المستشفيات.

وأضاف فهد في مقابلةٍ مع "الحدث" أنه جرى اجتماع مع وكيل وزارة الصحة وائل الشيخ يوم أمس الأربعاء، الذي أكد بدوره أن الموظفين الإداريين سيعملون في نطاق المحافظات، التي يسكنون فيها، وذلك لتخفيف العبء المالي عليهم.

وأكد فهد بوجود ضغط كبير على المستشفيات بعد أن بدأت الموجة الثانية من جائحة كورونا، وتحديدا المستشفيات في المحافظات الكبيرة وذات الكثافة السكانية العالية، والمواطن العادي ليس بمقدوره الذهاب للمستشفيات الخاصة لأنها مكلفة جداً.

وفي ذات السياق أكد نقيب نقابة المهن الصحية أُسامة النجار، أنه من الصعب على وزارة الصحة تقليص أيام الدوام، وذلك نتيجة النقص في الكوادر، ونحن كوزارة نبحث عن متطوعين خريجين ولديهم خبرة للعمل في وزارة الصحة، لعدم وجود إمكانية لتوظيف كوادر جديدة.

وبين النجار لـ "الحدث"، أنه بالتعاون مع الوزيرة مي الكيلة أمس طالبت الوزارة من الجامعات إرسال طلاب الطب في سنتهم الدراسية الخامسة والسادسة للعمل مع الوزارة، إضافة للطلاب في سنتهم الدراسية الثالثة والرابعة للتمريض والعمل في المختبرات والأشعة، في ظل نقص الكوادر بعد فتح مراكز الحجر الصحي لإصابات كورونا.

وأضاف النجار، أنه سيكون هناك إجراءات بتقليص الدوام في مكان سكنهم وعدم تنقل الموظفين للعمل خارج محافظاتهم، والمحاولة لاستغلال أفضل الطرق لعدم إرهاق الكوادر.