الجمعة  29 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

موسكو على وشك الانتهاء من تطوير "طائرة الشبح الثقيلة" المسيرة

2020-07-08 11:00:55 AM
موسكو على وشك الانتهاء من تطوير
طائرة الشبح

 

 الحدث- جهاد الدين البدوي 

نشرت مجلة "ناشيونال إنترست" الأمريكية مقالاً للخبير العسكري كريس أوزبورن وتحدث فيه أن موسكو تقوم بتحديث قواتها وبناء أسلحة جديدة، وهذا ما تأمل أن تفعله مع الطائرة المسيرة "أوخوتنيك".

ويضف أوزبورن بأن روسيا تتابع اختباراتها على الطائرة الشبحية الثقيلة من طراز "أوخوتنيك"، وتهدف هذه الاختبارات إلى تزويد الطائرة بتكنولوجيا المراقبة وخيارات مهمة الهجوم الشبحي الخاصة بمقاتلات الجيل الخامس.

وقد قامت الطائرة المسيرة والتي ظهرت لأول مرة في أغسطس من العام الماضي، برحلة مشتركة مع المقاتلة الروسية من طراز "SU-57" في سبتمبر الماضي. وخلال تلك المناورة، "استطاعت القيام بمناورة جوية بصورة مستقلة على ارتفاع 1600 متر، بينما استمر تحليقها أكثر من نصف ساعة متواصلة.

ووفقاً لوكالة الأنباء الروسية تاس فإن روسيا تخطط لإدخال الطائرة في مرحلة تطوير جديدة بأكثر من 1.2 مليار روبل. وستشمل الاختبارات الإضافية "تشغيل المحركات والعمل الأرضي واختبار النظام".

تنوه الوكالة الروسية إلى أن وزن الطائرة بدون طيار يصل إلى 20 طناً عند الإقلاع، ويمكن أن تصل سرعتها إلى 1000 كم/الساعة، حيث يتم تصميمها بواسطة شركة "سوخوي" الروسية.

يشير الخبير العسكري إلى أنه على ما يبدو أن صور الطائرة تظهر محركهاً مدفوناً في جسم الطائرة، بالإضافة إلى وجود نقاط تعليق داخلية ولا تمتلك نقاط تعليق خارجية للأسلحة للمحافظة على شبحيتها. وبطبيعة الحال، لا يُعرف الكثير عن الطائرة بدون طيار، ولا يبدو أن هناك الكثير من المعلومات عن ترسانتها من الأسلحة.

ويتابع الخبير: من المثير للاهتمام، أن الطائرة المسيرة ومن خلال تصميميها تشير إلى أنها قادرة على التخفي وامتصاص أشعة الرادار مثل الطائرة الأمريكية "B-2" وذلك لعدة أسباب: الجزء العلوي من الطائرة "مستديراً" مع شكل جناح الجسم الملتف، ولكنه يكشف حواف أكثر حدة مع وجود زوايا في تصميمها.

ويشير تقرير وكالة تاس الروسية أن الطائرة المسيرة "أوخوتنك" تم تصميمها من واد قادرة على امتصاص أشعة الرادار، إلا أن شكلها قد يوحي أنها أكثر عرضة للكشف الراداري. كما أن هيكل الطائرة شبيه إلى حد ما بهيكل الطائرة الأمريكية "F-117".

يلفت الخبير إلى وجود سلسلة الفتحات الخارجية وفتحات في الجزء العلوي من الطائرة، مع وجود هياكل صغيرة بارزة في الأسفل وأنبوب عادم كبير.

يرى الخبير العسكري بأنه على الرغم من الفعالية النسبية لخصائص الشبحية في الطائرة الروسية المسيرة، يبدو أنها أظهرت العديد من السمات الإضافية التي من المحتمل أن تثير قلق المنافسين الأمريكيين. وعلى وجه الخصوص، فإن مناوراتها الجوية مع مقاتلة Su-57 تشير إلى احتمال وجود تقنية مشاركة البيانات بينهما، وهو ما يمثل ميزة هائلة للطائرة بدون طيار، التي تصبح قدرتها على العمل أكثر كفاءة دون وأسرع من اعتمادها على محطات القيادة الأرضية. وهذه الميزة تحسن خيارات الاستطلاع، كما أن التنسيق مع مقاتلات الجيل الخامس يمكنها من تنفيذ هجمات كبيرة بما تمتلكه من أسلحة متطورة بسرعة عالية بما تحصل عليه من معلومات من طائرات الجيل الخامس التي تستطيع البقاء على مسافات آمنة من صواريخ العدو وطائراته. ويمكن لطيران أوخوتنك أن تعمل وتهاجم في مناطق أكثر خطورة بكثير مثل تلك التي تقع في مناطق محمية بأنظمة دفاعية أرضية.