الخميس  28 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

قتلها والدها.. الإفراج عن قاتل الطفلة آمال الجمالي بعد تنازل "أولياء الدم"

2020-07-28 01:14:23 PM
قتلها والدها.. الإفراج عن قاتل الطفلة آمال الجمالي بعد تنازل
الطفلة آمال الجمالي

الحدث - سجود عاصي

أكد الناطق باسم النيابة العامة في قطاع غزة زياد النمرة لـ"الحدث"، أنه تم الإفراج عن قاتل الطفلة آمال الجمالي بعد تنازل أولياء الدم عن حقهم وهم أشقاء الطفلة ووالدها ووالدتها وشقيقاتها، مع الإشارة إلى أن والدها هو قاتلها.

وقال: على ضوء وجود تنازل من كافة أولياء الدم في القضية أفرج عنه، ولكن النائب العام أصدر تعليماته بإصدار مذكرة توقيف جديدة بحق والد الطفلة آمال لخطورة هذه الواقعة على الرغم من التنازل.

وأضاف: قانونيا، يجوز الإفراج عن القاتل في حال تنازل كافة أولياء الدم، لأنه أمر مخفف، ولكننا نظرنا في النيابة العامة إلى خطورة الأمر وأصدرت التعليمات بتوقيفه من جديد  للمطالبة بالحق العام.

وكانت نيابة غزة، قد نشرت بيانا، في وقت سابق، أكدت فيه، على أنها ستحيل المتهم في مقتل الجمالي إلى القضاء وستتطالب بإيقاع أشد العقوبات بحقه بعد قتله لطفلته البالغة من العمر 10 سنوات.

وأكدت آمال صيام، مديرة مركز شؤون المرأة في قطاع غزة، أن الإفراج عن قاتل الجمالي يعد جريمة جديدة تضاف إلى سلسلة الجرائم بحق النساء والأطفال والمجتمع.

وقالت صيام لـ"الحدث": نحن مستائون من ردة الفعل الرسمية تجاه ما يحدث من اعتداء وقتل بحق النساء في الضفة الغربية وقطاع غزة، وهذا يعني أننا عدنا لنعيش في عصر الغاب، في ظل عدم وجود قوانين تحمي النساء وحقوقهن.

ونفى رائد حلس، خال المغدورة، ما ورد في تصريح الناطق باسم النيابة عن تنازل والدتها وشقيقاتها وأشقائها عن حقهم بصفتهم أولياء الدم، وقال إن "هذه المعلومات عارية عن الصحة وسببت لنا الصدمة".

وتساءل خال المغدورة، كيف يمكن أن يكون قاتلها هو نفسه ولي دمها؟ وهل يحق له التنازل عن جريمة هو ارتكبها؟. مطالبا بتطبيق عقوبة الإعدام بحق والدها ومن شارك في قتلها.

وأضاف حلس: "تفاجئنا بمعلومات الإفراج عنه من خلال ما نشرت الحدث، وتواصلنا مع النيابة وأكدوا لنا خبر الإفراج، مؤكدين أن الإفراج كان بسبب خلل في الإجراءات، لكن تم إلقاء القبض عليه من جديد".

وقالت والدة الطفلة في اتصال مع "الحدث" إنها لم تتنازل عن حق ابنتها، وأنها تفاجأت بخبر الإفراج عن القاتل، مشيرة إلى أنه تم التواصل على الفور مع الجهات المختصة.