الأحد  20 أيلول 2020
LOGO

"محميات فلسطين" يعلن عن نجاح مشروع حماية البومة البيضاء في الأغوار

2020-08-04 01:46:40 PM
محميات فلسطين

 

 الحدث المحلي 

أعلن موقع محميات فلسطين الإلكتروني، نجاح مشروع حماية البومة البيضاء في غور الأردن- الأغوار الفلسطينية، الذي نفذه العام الماضي، بعد إجراء عملية مسح شاملة، ودراسة معمقة نفذها فريق الموقع للطائر.

وأشار الموقع في بيان له، اليوم الثلاثاء، لمناسبة فعاليات أسبوع التوعية باليوم العالمي لحماية البومة، بأن فلسطين أصبحت تتقدم في حماية هذا الطائر، من خلال إعادة تشغيل مشروع البومة البيضاء، بتمويل من مؤسسة هانس أيدل الألمانية، نظرا لعدم وجود نقطة انطلاق لمثل هذه المشاريع مطلقا، خاصة التي تعنى بالحماية الخاصة بالطيور ودراستها.

وقال الموقع إن فريقه بعد رصد ومشاهدة البومة في المنطقة، وضع 30 صندوقا خشبيا خاصا للتعشيش، حيث أن البومة كسولة جدا بإنشاء مسكنها، وتفضل المساكن الجاهزة، مبينا أن النَّقص في أماكن التعشيش يشكل عاملا رئيسا في الحد من تكاثر البوم.

وتضمن المشروع تركيب الأعشاش بمساعدة المزارعين، وزيارات ميدانية شهرية لمتابعتها وتتبع آثار البوم في المنطقة، حيث أن العام الجاري أول موسم تعشيش ناجح في الأعشاش حيث تم تحجيل عدد منها إذ تم الحصول على الحلقات من مركز التعليم البيئي.

وتعد البومة البيضاء صديقة للمزارع لأنها تتغذى على القوارض في الحقل، وبذلك يقلل من استخدامه للمبيدات الحشرية، وتتغذى في الغالب على ما يقرب من 5000 من القوارض كلّ عام، بمعدَّل 15 فأرًا يوميًّا.