السبت  20 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

ترامب وصف انفجار بيروت بالهجوم العنيف.. ما هو موقف البنتاغون والجنرالات؟

2020-08-05 09:16:05 AM
ترامب وصف انفجار بيروت بالهجوم العنيف.. ما هو موقف البنتاغون والجنرالات؟
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

 

 الحدث ـ محمد بدر

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إنه وفقًا لتقديرات المسؤولين العسكريين الأمريكيين، فإن الانفجار الذي وقع الليلة الماضية في مرفأ بيروت، كان جزءًا من هجوم نُفذ باستخدام "نوع معين من القنابل".

 ووصف ترامب الانفجار بأنه "هجوم رهيب"، وقال: "يبدو الانفجار وكأنه هجوم، وقابلت بعض جنرالاتنا وقالوا إنهم يعتقدون بأنه هجوم، ولا أظن أن هذا ناجم عن انفجار في مخزن.. الجنرالات يعرفون أكثر مني".

 وأعرب عن تعاطفه "نيابة عن الشعب الأمريكي مع الشعب اللبناني". وعرض تقديم المساعدة، قائلاً: "نرسل صلواتنا لعائلات جميع الضحايا، والولايات المتحدة مستعدة لمساعدة لبنان، ولدينا علاقات ممتازة معهم".

وطلبت وكالة الأنباء الفرنسية تعقيبا من البنتاغون على تصريحات ترامب، لكن المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية لم يرد، وقال: "يتعين عليكم الاتصال بالبيت الأبيض للتوضيح".

 لكن كبار المسؤولين في وزارة الدفاع الأمريكية صرحوا لشبكة CNN أنه "ليس هناك ما يشير إلى أن الانفجار الكبير نجم عن هجوم بالقنابل كما يدّعي الرئيس الأمريكي دونالد ترامب".

وقال أحد كبار المسؤولين في الدفاع الأمريكية إن الرئيس لا يعرف ما الذي يتحدث عنه. وقال مسؤول آخر لو كانت هناك أي شكوك في أن طرفا ما في المنطقة قام عمداً بتنفيذ هجوم بهذا الحجم، لكان قد أدى ذلك تلقائيًا إلى إرسال تعزيزات لحماية القوات والأصول الأمريكية في المنطقة. 

وبحسب اثنين من كبار المسؤولين في وزارة الخارجية الأمريكية، فقد أعربت بيروت عن قلقها بشأن استخدام كلمة "هجوم" من قبل الرئيس الأمريكي ترامب. وقال وزير الخارجية مايك بومبيو إن الإدارة اللبنانية تحقق في ملابسات الحادث والولايات المتحدة تنتظر النتائج.