السبت  20 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

كيري يوجه انتقادات مستترة لنتنياهو بشأن المحادثات مع ايران

2015-02-25 06:35:24 AM
كيري يوجه انتقادات مستترة لنتنياهو بشأن المحادثات مع ايران
صورة ارشيفية

 

 

الحدث-واشنطن

 
وجه وزير الخارجية الامريكي جون كيري اليوم الثلاثاء انتقادات مستترة الى رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو قائلا ان منتقدي اتفاق نووي قيد التفاوض مع ايران لا يعرفون عما يتحدثون.
 
وقال كيري الذي كان يتحدث الى مشرعين أمريكيين إنه يتوقع أن يعرف قريبا ما إذا كانت إيران مستعدة لوضع خطة مقبولة يمكن التحقق منها لاقناع القوى الكبرى بأنها لا تسعى لتصنيع سلاح نووي.
 
ووصف نتنياهو - الذي من المقرر ان يتحدث أمام جلسة مشتركة لمجلسي الكونجرس الامريكي - في الثالث من مارس اذار الاتفاق الذي يجري التفاوض بشأنه مع ايران بأنه "اتفاق سيء" وقال انه سيفعل كل ما في وسعه لمنعه.
 
وقال كيري إن من يتدخل الآن ليقول "نحن لايعجبنا هذا الاتفاق أو ذاك .. لا يعرف ما هو الاتفاق. لا يوجد اتفاق حتى الان." وأضاف "وأنا أنبه الناس لينتظروا ويروا ما الذي ستتمخض عنه هذه المفاوضات."
 
وتصريحات كيري هي المرة الثانية في الايام الاخيرة التي تنتقد فيها ادارة الرئيس باراك اوباما اسرائيل بشأن ايران. وكانت الادارة الامريكية قد غضبت من ان كلمة نتنياهو امام الكونجرس تم تحديدها في البداية دون علمها.
 
ويوم الاربعاء الماضي اتهم البيت الابيض اسرائيل بتشويه موقفها في المحادثات النووية مع ايران من خلال تسريب معلومات غير دقيقة وهو ما زاد حدة التوتر قبل كلمة نتنياهو امام الكونجرس.
وحددت القوى الست التي تتفاوض مع ايران نهاية مارس اذار موعدا نهائيا للتوصل الى اتفاق إطاري سياسي بشأن القضية النووية وأشار كيري الى انه قد يتضح قريبا ما اذا كان التوصل الى اتفاق ممكنا.
وقال كيري للمشرعين في جلسة بشأن ميزانية وزارة الخارجية الامريكية "نتوقع أن نعرف قريبا ما إذا كانت إيران مستعدة لوضع خطة مقبولة يمكن التحقق منها."
 
وتسعى الولايات المتحدة والقوى الخمس - بريطانيا والصين وفرنسا وألمانيا وروسيا - للتفاوض على اتفاق مع ايران للحد من أنشطة البرنامج النووي لإيران مقابل تخفيف العقوبات. وتشتبه واشنطن في ان ايران ربما تحاول تطوير اسلحة نووية. لكن ايران تقول ان برنامجها مخصص للاغراض السلمية.
وأغضبت زيارة نتنياهو القادمة مساعدي الرئيس باراك أوباما لانه تم الترتيب لها بمعرفة رئيس مجلس النواب الجمهوري جون بينر وسفير اسرائيل لدى واشنطن دون التشاور مع البيت الابيض في البداية.