الخميس  28 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

هل غسل الخضراوات والفواكه بكربونات الصوديوم آمن على صحتك؟

2020-08-11 08:52:00 AM
هل غسل الخضراوات والفواكه بكربونات الصوديوم آمن على صحتك؟
الخضراوات والفواكه

 

 الحدث الصحي

 جاءت جائحة كورونا لتفرض على الجميع إعادة النظر في الأساليب التي يتبعونها في كل ما يتعلق بنظافتهم الشخصية، نظافة الأشياء المحيطة بهم ونظافة ما يتناولونه من أطعمة، حيث بات المفروض الآن الاهتمام بتطبيق أعلى معايير النظافة والسلامة.

وبينما توجد كثير من المعلومات المنتشرة حول الإنترنت بخصوص طرق التخزين وأساليب التعقيم التي يمكن اتباعها في ظل استمرار تفشي جائحة كورونا، لكن يجدر بك أن تهتمي بمعرفة الطريقة المثلى التي تعينك على التعامل مع طعامك بشكل جيد.

وربما ازدادت أهمية الأطعمة الطازجة، بما في ذلك الفواكه، الخضروات والبروتين، بما يعود على الصحة العامة في الأخير، لتعزيز المناعة وإمداد الجسم بالعناصر المغذية التي يمكن أن تفيد في مكافحة الأمراض المعدية، بما فيها كوفيد-19.

وبالتزامن مع تزايد الاهتمام بتناول المحاصيل العضوية التي تفيد في مثل هذه الظروف التي يعاني فيها العالم من جائحة كورونا، لاسيما وأن فائدتها الرئيسية تكمن في كونها طبيعية تماما، ولا تحتوي على أي نسب أو مقادير من المبيدات الحشرية.

ونستعرض فيما يلي أفضل 5 طرق يمكنك الاستعانة بهم لغسل الخضروات كما ينبغي:

1- الغسيل بالخل، فهو من المطهرات الرائعة، ويمكن الاستعانة به في القضاء على البكتيريا بأمان، فضلا عن أنه رخيص ومتوافر ولا يحتوي على أية مواد كيميائية ضارة. ويمكن ملء وعاء ( ربعه خل وثلاثة أرباعه ماء ) ومن ثم يتم نقع المنتج بداخله ( سواء كان خضارا أو فواكه ) لمدة 10 دقائق ومن ثم غسله جيدا بالمياه الباردة.

2- الغسيل باستخدام صودا الخبز، ومع أنها ليست من المطهرات، لكنها تتسم بفعاليتها الشديدة في تخليص الخضر والفواكه من المبيدات، ويمكن إضافة 14 جراما منها لكل لتر مياه، حيث ينقع المنتج بهذا المحلول لمدة 5 دقائق ثم يشطف بالماء البارد.

3- تقشير الخضروات بعد شطفها، وهي طريقة مميزة أيضا تضمن التخلص من أي أخطار.

4- الغسيل بمواد التنظيف، ولك أن تعلمي أن الصابون من أكثر الطرق فعالية للقضاء على البكتيريا والتخلص منها، لكن يجب التأكد من شطف المنتج بشكل جيد في نهاية المطاف وذلك لضمان التخلص من أي آثار للصابون وتحقيق أعلى معايير السلامة.

5- الغسيل باستخدام بيروكسيد الهيدروجين المخصص للطعام، حيث تضاف منه ملعقة كبيرة إلى 3 لترات مياه، ومن ثم ينقع المنتج بهذا المحلول لمدة 10 دقائق كاملة، ومن ثم يتم الشطف باستخدام المياه الباردة للتخلص من أي أشياء قد تكون عالقة.