الجمعة  26 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

كيف يمكن للصواريخ الروسية أن تقتل مليارات البشر بضغطة زر؟

2020-08-11 10:30:15 AM
كيف يمكن للصواريخ الروسية أن تقتل مليارات البشر بضغطة زر؟
صواريخ روسية

 

الحدث- جهاد الدين البدوي 

نشرت مجلة "ناشيونال إنترست" مقالاً للخبير في الشؤون العسكرية والأمنية كاليب لارسون، وذكر فيه أن الصواريخ الروسية العابرة للقارات يمكن أن تصل لأي نقطة على هذا الكوكب.

وأضاف الخبير لارسون، أن روسيا الاتحادية ورثت أكبر مجموعة من الصواريخ في العالم من الحقبة السوفييتية، والتي حافظت على تطويرها بنشاط.

يشير الخبير إلى أن الصواريخ المتواجدة في كالينينغراد الروسية تعلب دور "منع الوصول/تحريم الدخول (A2AD)"، في حين تشكل الصواريخ الروسية التقليدية جزءاً من الردع الاستراتيجي الروسي على الصعيد الإقليمي، وعلى الصعيد الدولي عبر الصواريخ المسلحة نووياً.

يتابع الخبير: وعلى الرغم من توقفها، إلا أن روسيا تتحرك لتحديث ترسانة الصواريخ البالستية والصواريخ كروز، وهي رائدة عالمياً في إنتاج الصواريخ والمعرفة التقنية على حد سواء. ومن الجدير بالذكر بشكل خاص أن صواريخ موسكو الكبيرة وبعيدة المدى، لها مدى لضرب البلدان على بعد آلاف الأميال - مثل الولايات المتحدة.

يعرض الخبير العسكري لارسون أخطر الصواريخ الروسية العابرة للقارات وتأتي على النحو التالي:

الصاروخ العابر للقارات من طراز "SS-18 Satan"

يقول الخبير بأن الإصدار السادس "Mod 6" هو أحدث إصدارات من صواريخ "الشيطان/Satan"، وتم نشره قبل انهيار الاتحاد السوفييتي في عام 1988. كما تم منح "Mod 6" وسلفه "Mod 5" حماية أفضل ضد الأنظمة الدفاعية المعادية من خلال رؤوس حربية أفضل وأكثر مناورة ونظام إعادة توجيه سريع.  كما تحتوي على رؤوس حربية محسنة متعددة الاستخدام من طراز "MIRVs".

يوضح الخبير بأن نظام صواريخ "الشيطان/Satan" قائم على الصوامع، ومن المرجح أنه قائم على نظام حربي نووي بحت. وعلى الرغم من الاسم المخيف للصاروخ، إلا أنه من المقرر في الواقع أن يتقاعد هذا النظام ويتم التخلص منه ببطء. ومع ذلك، فإن مداها البالغ 11000 كم أو حوالي 6800 ميل مثير للإعجاب.

الصاروخ العابر للقارات من طراز "RS-28 Sarmat"

يقول الخبير بأن من المقرر أن يحل صاروخ سارمات مكان صواريخ الشيطان، وهو أحد أحدث الصواريخ في الترسانة الروسية، وسيدخل في الخدمة العسكرية في عام 2021.

يضيف الخبير أن حمولة صاروخ سارمات تصل إلى 10.000كغم مما يتيح للصاروخ حمل مجموعة واسعة من الرؤوس الحربية، ويمكن أن تكون مسلحة تقليدياً أو نووياً. ووفقاً للمعلومات المتوفرة، فإن صاروخ سارمات يمكنه حمل 10 رؤوس نووية ضخمة أو 16 رأساً نووياً أصغر منها، أو مزيج من الرؤوس النووية والإجراءات المضادة، أو الرؤوس الحربية الفرط صوتية.

يرى الخبير لارسون بأن صاروخ سارمات هو أبعد الصواريخ العابرة للقارات في روسيا من حيث المدى، وذلك بفضل المدى الهائل الذي يوفره الصاروخ والذي يتراوح ما بين 10.000-18.000كم، مما يضع العالم بأسره في مداه.