الخميس  28 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

استمرار الحرائق في غلاف غزة ونتنياهو وغانتس يهددان بالتصعيد

2020-08-11 04:28:31 PM
استمرار الحرائق في غلاف غزة ونتنياهو وغانتس يهددان بالتصعيد
حرائق في مستوطنات غلاف غزة

 

 الحدث الإسرائيلي 

قالت وسائل إعلام اسرائيلية اليوم الثلاثاء، إن الحرائق في غلاف غزة ما زالت مستمرة بسبب إطلاق البالونات الحارقة والمتفجرة من القطاع، في وقت هدد كلا من رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير جيش الاحتلال بيني غانتس بالتصعيد، وتوجيه رد قاسي للمقاومةالفلسطينية إذا ما توقف إطلاق البالونات.

وقال نتنياهو، خلال جولة في قاعدة "حتسور" الجوية، إنه "لن نتحمل إرهاب البالونات، وسنجبي ثمنا باهظا".

من جهته اعتبر غانتس أن " حماس تسمح بمواصلة إطلاق بالونات حارقة وبالونات ناسفة باتجاه دولة إسرائيل، ونحن غير مستعدين لتقبل ذلك، وقد أغلقنا معبر كرم أبو سالم نتيجة لذلك ، وحسنا سيفعلوا إذا توقفوا عن خرق الأمن والهدوء في دولة إسرائيل".

ونقل موقع "واللا" الإلكتروني اليوم، الثلاثاء، عن المسؤولين الأمنيين الإسرائيليين قولهم، إن "حماس نقلت رسائل إلى إسرائيل، بواسطة وسطاء، مفادها أن تأخير المال القطري ليس مقبولا عليها، إلى جانب تأخير مشاريع مرتبطة بنسيج الحياة الفلسطيني، المتعلقة بعملية التهدئة التي التزمت بها الحكومة الإسرائيلية".

وأشاروا إلى أن المشاريع التي تسعى حماس إلى دفعها قدما تتعلق ببناء بنية تحتية للكهرباء، المياه، الصرف الصحي، وإنشاء أماكن عمل، إلى جانب مواضيع أخرى في المجال المدني.

وتشير تقديرات جهاز الأمن الإسرائيلي إلى أن حماس سمحت لناشطين بإطلاق البالونات الحارقة، منذ يوم الخميس الماضي، من أجل ممارسة ضغوط على إسرائيل لدفع مشاريع كهذه. لكن في المقابل، قصف الطيران الحربي الإسرائيلي مواقع في القطاع، وأغلقت سلطات الاحتلال الإسرائيلي معبر كرم أبو سالم، أمس.

وأضاف المسؤولون الأمنيون الإسرائيليون أن رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، ووزير الأمن، بيني غانتس، بحثا التصعيد الحاصل في الأيام الماضية، وبعد ذلك نقلت إسرائيل رسائل إلى حماس، بواسطة وسطاء، زعمت فيها أن "إسرائيل تعمل على دفع المشاريع قدما، لكن ذلك يتأخر لأسباب بيروقراطية وصعوبة تجنيد جهات دولية، على خلفية تبعات أزمة كورونا وصعوبة عقد لقاءات مع حكومات أخرى".

واعتبر أحد المسؤولين الأمنيين الإسرائيليين أنه "يجب أن يدركوا في حماس أن الحديث ليس عن أداء إسرائيلي متعمد، وإنما نتيجة للواقع. والرسالة التي تلقيناها من حماس، بواسطة الوسطاء، هي أنها تتجاهل الأمور السياسية في إسرائيل، وتطالب بتقدم المشاريع فورا"، وأن الحرائق التي اشتعلت في منطقة "غلاف غزة"، أمس، وإطلاق قذائف صاروخية متوسطة المدى باتجاه البحر، "هي دليل على ذلك".

وبحسب الموقع الإلكتروني، فإن جهاز الأمن الإسرائيلي لا يستبعد أن الوضع عند الحدود الإسرائيلية – اللبنانية يؤثر أيضا على حماس، "التي تدرك جيدا أن إسرائيل ليست معنية بالتصعيد في الفترة الحالية. ويوصي الجيش الإسرائيلي في هذه المرحلة بردود فعل مدروسة في محاولة لمنع تدهور الوضع".

لكن المسؤولين الأمنيين هددوا في الوقت نفسه بأنه "إذا لم يكن هناك مفرا، فإن إسرائيل لن تتردد بتشديد ردود الفعل والوصول إلى أيام قتالية. وإسرائيل لن تتقبل الحرائق ولا البالونات المتفجرة".

وأشار الموقع الإلكتروني إلى أن التخوف في إسرائيل هو من استمرار الوضع الحالي بعد عودة الدراسة، مطلع الشهر المقبل، الأمر الذي "جعل المستوى السياسي متوترا. ووصول أحد البالونات، أمس، إلى بلدة نير موشيه، يدل على محاولة حماس التلميح لإسرائيل أنها تعتزم تشديد عملياتها إذا لم تُنفذ الخطوات التي تطالب بها".

ورجح الموقع أن حماس وإسرائيل لا تريدان التصعيد في هذه المرحلة، "ولذلك يتم التعبير عن التوتر في هذه المرحلة بعمليات مقلصة نسبيا فقط: حماس تطلق البالونات، والحكومة الإسرائيلية تقلص نقل البضائع إلى غزة من معبر كرم أبو سالم".