الخميس  28 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

'عدالة': قطع الكهرباء عن الضفة يأتي ضمن سياسة العقاب الجماعي

2015-02-25 04:04:50 PM
'عدالة': قطع الكهرباء عن الضفة يأتي ضمن سياسة العقاب الجماعي
صورة ارشيفية

 

الحدث - رام الله

دعا المركز القانوني لحقوق الأقلية العربية في إسرائيل 'عدالة'، شركة الكهرباء الإسرائيلية إلى التوقف عن قطع الكهرباء عن بعض مدن الضفة الغربية.
 
وقال المركز في بيان له، اليوم الأربعاء، إنه بعث برسالة عاجلة إلى مدير عام شركة الكهرباء الإسرائيلية إيلي جليكمان، وطالبه بالكف عن سياسة قطع الكهرباء عن مدن الضفة الغربية، كما حدث بداية الأسبوع، وأوضح أن الدين المتراكم لشركة الكهرباء لا يبرر هذه الخطوة المرفوضة، خاصة أن شركة الكهرباء الإسرائيلية هي المزود الأساسي للكهرباء في الضفة الغربية.
 
وشددت محامية المركز على أن كون الضفة منطقة محتلة تخضع للسيطرة الإسرائيلية، فهذا يزيد من مسؤولية إسرائيل للحفاظ على استمرار الحياة الطبيعية لدى المجتمع الفلسطيني، وهي مسؤولية ملقاة على إسرائيل بموجب القانون الدولي الإنساني، وبموجب القرارات السابقة للمحكمة العليا الإسرائيلية.
 
وقالت إن قطع الكهرباء عن المدن الفلسطينية يؤدي إلى المس بجملة من الحقوق الأساسية للفلسطينيين، وعلى رأسها الحق بالصحة والحق بالحياة، وتزداد حدة هذا الضرر نظرًا لأن قطع الكهرباء يأتي في خضم موجة من البرد وخلال منخفض جوي عاصف.
 
وأشارت إلى أنه في 11 شباط الجاري، أمر مدير عام شركة الكهرباء بعدم قطع التيار الكهربائي عن بيوت مدنيين إسرائيليين بسبب حالة الطقس، ولم يسر هذا القرار على مدن الضفة الغربية، ما يؤكد أن قطع الكهرباء عن الضفة يأتي كخطوة عقاب جماعي ضمن مجموعة من العقوبات الجماعية الخطيرة الأخرى التي تفرضها إسرائيل على السلطة الفلسطينية في مجالات عدة.