الأربعاء  24 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

في ذروة التصعيد مع اليونان.. تركيا تطور صواريخ فرط صوتية وأسلحة ليزرية

2020-09-02 10:13:09 AM
في ذروة التصعيد مع اليونان.. تركيا تطور صواريخ فرط صوتية وأسلحة ليزرية
اسلحة تركية- ارشيفية

الحدث- جهاد الدين البدوي

نشر موقع "eurasiantimes" تقريراً حول تصريحات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان التي كشف من خلالها أن بلاده ستبدأ تجارب فضائية لمحركات الصواريخ المحلية التي تعمل بالوقود السائل.

 ويأتي هذا التطور في الوقت الذي تصاعدت فيه التوترات بين اليونان وتركيا بسبب التنقيب عن الطاقة في منطقة شرق البحر الأبيض المتوسط.

وقال الرئيس أردوغان في مراسم افتتاح مركز روكيتسان لأبحاث تقنيات الفضاء والتكنولوجيا المتقدمة والمواد الخام للكيماويات المتفجرة في العاصمة أنقرة: "أود أن أعلن بدء التجارب الفضائية الأولى لتكنولوجيا محركات الصواريخ التي تعمل بالوقود السائل المطورة محلياً".

وأضاف: "سنواصل أيضاً جهودنا لتطوير محركات صواريخ عمل بالوقود الهجين".

 وأوضح الرئيس التركي أن روكيتسان تطور تكنولوجيا خلايا وقود الهيدروجين عالية القدرة، وهي مصدر نظيف للطاقة له استخدامات في قطاع الفضاء، بالإضافة إلى الطيران والنقل. مشيراً إلى"أنه تم انتاج أجهزة استقبال نظام تحديد المواقع العالمي المطلوبة للذخائر الموجهة بدقة وأنظمة الأسلحة بجهود محلية لأول مرة".

وتابع اردوغان: في هذا المركز، نعمل على تقنيات المستقبل، مثل الأسلحة المصغرة، والأنظمة التي تفوق سرعة الصوت، وأسلحة الليزر والطاقة الموجهة باستخدام التكنولوجيا الكهرومغناطيسية.

وأكد الرئيس أردوغان أن تركيا لا تتسامح مع أي نقص في التنسيق في صناعة الدفاع. مضيفاً: "وعلى وجه الخصوص، نحن لا نقبل أبدا المنتجات من الخارج التي يمكننا صناعتها في البلاد. لقد أعدنا صناعة الدفاع شبه المشلولة إلى الحياة".

وقال الرئيس التركي: استوحينا من التراث المجيد لأسلافنا، فقمنا بتقليل الاعتماد الخارجي لصناعة الدفاع لدينا بنسبة 30-70%.

وأشار إلى أن تركيا من بين الدول الأولى في إنتاج الطائرات بدون طيار، والطائرات المسيرة المسلحة، والطائرات المسيرة الهجومية. مؤكداً: "يمكن للطائرة بدون طيار المسلحة من طراز "Bayraktar TB2" أن تصيب الأهداف بسهولة من خلال نظامها الصاروخي الموجه بالليزر. وقال الرئيس "هذا التطور الجديد سيعزز بشكل خاص قواتنا على الجبهة".

ويوضح الموقع أنه تم تطوير الطائرة بدون طيار طراز "Bayraktar TB2" من قبل شركة الدفاع التركية "Baykar Technologies".

 وفي حديثه لاحقًا في حفل تخرج في جامعة الدفاع الوطني في أنقرة، قال أردوغان: "نحن نخوض معركة فعالة ضد جميع التهديدات من خلال موازنة استثماراتنا في صناعة الدفاع ومواردنا البشرية".

وحول الوضع في شرق البحر الأبيض المتوسط ​​، قال الرئيس: "إلى جانب حربنا ضد الإرهاب، نتعامل مع التهديدات التي تتعرض لها حقوقنا ومصالحنا في المنطقة، وخاصة في البحر الأبيض المتوسط ​​وبحر إيجه".

 وأضاف أن "كل من يعارضنا في البر أو الجو أو البحر يتحدى شرعية تركيا وتصميمنا على حماية حقوقنا على أساس القانون الدولي".

 ويشير الموقع إلى أن التوترات بين أنقرة وأثينا تصاعدت خلال الأيام الأخيرة بعد أن اعترضت اليونان على جهود تركيا في استكشاف الطاقة في شرق البحر الأبيض المتوسط، في محاولة للاقتراب من الأراضي البحرية التركية على أساس جزر صغيرة بالقرب من الساحل التركي.

 وقد أرسلت تركيا – وهي الدولة التي لديها أطول خط ساحلي على البحر الأبيض المتوسط – سفن حفر لاستكشاف المحميات في جرفها القاري، قائلة إن تركيا وجمهورية شمال قبرص التركية لديهما حقوق في المنطقة

 وقال المسؤولون الاتراك إن الحوار من أجل التوزيع العادل لأي موارد سيكون مكسباً لجميع الاطراف. كما انتقدت تركيا محاولات اليونان للحصول على دعم الاتحاد الأوروبي لمنع أنقرة من التنقيب المشروع عن الطاقة.