الجمعة  29 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

"إسرائيل" الأعلى عالميا في معدلات الإصابة بكورونا

2020-09-24 09:14:13 AM
أرشيفية

 

الحدث ـ محمد بدر

وصل عدد مصابي كورونا في "إسرائيل" إلى أكثر من 200 ألف إصابة، نصفهم أعلن عنه فقط خلال الـ 32 يوما الأخيرة، أي أن 100 ألف إصابة تم الإعلان عنها في أول خمسة أشهر من انتشار الفيروس، و100 ألف فقط خلال الشهر الأخير تقريبا. 

قبل ثلاثة أسابيع، في 3 سبتمبر/أيلول كانت التقارير تشير إلى أن "إسرائيل" تحتل المرتبة الأولى في عدد الإصابات اليومية لكل مليون نسمة (حسب المعدل الأسبوعي). كان معدل الإصابة آنذاك 199.3 مصابًا يوميًا لكل مليون شخص، لكن هذا المعدل ارتفع.

في الـ 32 يومًا (الأخيرة) التي تضاعف فيها العدد التراكمي للعدوى في "إسرائيل"، كانت هناك سلسلة من الأحداث التي ساهمت في زيادة معدلات الإصابة، من بينها: بداية العام الدراسي، حفلات الزفاف والاحتفالات.

 ومن المتوقع أن تدخل "إسرائيل" خلال الأسابيع القادمة مرحلة أكثر خطورة، وفق تقديرات خبراء إسرائيليين.

ووافقت حكومة الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم الخميس، على فرض إغلاق كامل اعتباراً من يوم الجمعة وحتى انتهاء فترة الأعياد اليهودية. بموجب القرار، سيتم السماح للوظائف الحيوية فقط بالعمل، كما تقرر السماح للمعابد اليهودية بالعمل في يوم الغفران، وتقتصر المظاهرات على بعد كيلومتر واحد من المنزل في مجموعات لا تزيد عن 20 شخصًا، وسيتم إغلاق مطار بن غوريون أمام الرحلات المغادرة.

واتخذ القرار رغم معارضة بعض الوزراء، الذين اقترحوا إبقاء العمل بنسبة 50٪ في القطاع الخاص وفرض قيود على نشاطات المعابد اليهودية.

وقال وزير المالية يسرائيل كاتس بعد المصادقة على القرار إن "إجراءات الحد من انتشار الفيروس يمكن تطبيقها دون إلحاق ضرر قاتل بالمصانع والشركات في القطاع الخاص، والتي لا تستقبل جمهورًا وتلتزم بتعليمات وزارة الصحة"، وأيده في موقفه محافظ بنك إسرائيل أمير يارون.

ونقلت صحيفة هآرتس العبرية، عن مصدر مشارك في النقاشات حول فرض الإغلاق، أن رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو طالب أولاً بفرض حظر شامل على مغادرة المنازل للتظاهر أو الصلاة، ثم وافق لاحقًا على المخطط بصيغته الحالية، ولكن تشديد الإغلاق قبل يوم الجمعة غير ممكن، إذ يتعين على الكنيست الموافقة على  تعديلات قانون كورونا، ودُعي أعضاء الائتلاف إلى التحضير للتصويت اليوم في الساعة 12:00 في جلسة خاصة.

وأشار نتنياهو في جلسة الحكومة إلى موعد تشديد الإغلاق، وقال إن "إغلاقًا عامًا سيأتي خلال أيام على أي حال. والأفضل أن نبدأ الآن خلال الأعياد".

نتنياهو هاجم حزب أبيض أزرق، قائلا: "أنا أحارب من أجل حياة مواطني إسرائيل، أنا أحارب من أجل الصحة العامة. في هذا الوقت هناك من يهتمون بالتفاصيل الصغيرة".

وطلب وزير الخارجية غابي أشكنازي (أزرق وأبيض) من نتنياهو توضيح سبب مطالبته بإغلاق عام، معربا عن دعمه لحل موحد لمسألة التظاهرات والصلاة، لكنه سعى إلى التركيز على الآثار الاقتصادية للإغلاق على الاقتصاد.

وقال أشكنازي لنتنياهو "الإغلاق الكامل ضربة قاتلة للاقتصاد. أنتم تفرضون حكما بالإعدام على رجال الأعمال". 

وتقدر وزارة المالية الإسرائيلية أن تكلفة تشديد الإغلاق، وفق الإجراءات الحالية، تقدر بـ 35 مليار شيقل.

 وأفادت وزارة الصحة الإسرائيلية عن ارتفاع عدد الوفيات من المضاعفات الناجمة عن فيروس كورونا إلى 32 منذ يوم أمس، ليصل إجمالي عدد الوفيات جراء الفيروس إلى 1317. وبلغ عدد الفحوصات التي أجريت منذ منتصف ليل أمس 28622، وبلغ عدد المصابين بكورونا في "إسرائيل" حتى الآن 203.136، منهم 57131 حالة نشطة.