الجمعة  29 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

88% من مواطني المنطقة العربية يرفضون الاعتراف بإسرائيل

2020-10-07 08:40:52 AM
88% من مواطني المنطقة العربية يرفضون الاعتراف بإسرائيل
اعلان نتائج المؤشر العربي

الحدث الفلسطيني

أعلن المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات في الدوحة اليوم عن نتائج المؤشر العربي 2019/2020 الذي نفّذه في 13 بلدًا عربيًا، هي: موريتانيا، والمغرب، والجزائر، وتونس، ومصر، والسودان، وفلسطين، ولبنان، والأردن، والعراق، والسعودية، والكويت، وقطر، بهدف الوقوف على اتجاهات الرأي العام العربي نحو مجموعة من الموضوعات السياسية، والاقتصادية، والاجتماعية. علمًا بأن المؤشر هو استطلاع دوري حافظ المركز العربي على تنفيذه منذ عام 2011.

وأظهرت النتائج، أن 88% من مواطني المنطقة العربية، يرفضون الاعتراف بإسرائيل، وفسّر الذين يعارضون الاعتراف بإسرائيل موقفهم بعددٍ من العوامل والأسباب؛ معظمها مرتبطٌ بالطبيعة الاستعمارية والعنصرية والتوسعية لها. وتُظهر النتائج أنّ آراء المواطنين الذين يرفضون الاعتراف بإسرائيل لا تنطلق من مواقف ثقافية أو دينية. 

ومن الجدير بالذكر أن الرأي العام بحسب أقاليم المنطقة العربية متوافق على رفض الاعتراف بإسرائيل. كما تظهر النتائج أن أغلبية مواطني السودان بنسبة 79% ترفض الاعتراف بإسرائيل مقابل 13% يؤيدون الأمر، وكذلك رفضت أغلبية السعوديين التطبيع بنسبة 65% علمًا بأن 29% رفضوا الإجابة عن هذا السؤال.

وبحسب الاستطلاع الذي شمل 28000 مستجيب ومستجيبة أجريت معهم مقابلات شخصية مباشرة؛ فإن المجتمعات العربية ما زالت تعتبر أن القضية الفلسطينية هي قضية العرب جميعا وليست قضية الفلسطينيين.