الخميس  25 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

فايننشال تايمز: تصريحات بندر بن سلطان تثير تكهنات حول اعتراف سعودي بإسرائيل

2020-10-07 09:08:51 PM
فايننشال تايمز: تصريحات بندر بن سلطان تثير تكهنات حول اعتراف سعودي بإسرائيل
بندر بن سلطان

 

الحدث العربي والدولي

قالت صحيفة "فايننشال تايمز" إن التصريحات الأخيرة للسفير السعودي السابق لدى الولايات المتحدة "بندر بن سلطان"، التي هاجم فيها قيادات فلسطينية أثارت الكثير من التكهنات حول تطبيع سعودي مع إسرائيل، وجاءت بضوء أخضر من القيادة السعودية.

وكان "بن سلطان" وهو أيضا مدير المخابرات السابق، انتقد في تصريحات لفضائية  "العربية" مؤخرا، قيادات فلسطينية هاجمت التطبيع، وقال: "اللي سمعته من القيادات الفلسطينية في الأيام الأخيرة، الحقيقة مؤلم، لأنه كان مستواه واطي، وكلام لا يقال".

وأضاف: "ما هو غريب استخدامهم كلمات طعن في الظهر وخيانة، لأن هذه سنتهم في التعامل مع بعض، .. وتجرؤهم بكلام الهجاء ضد قيادات الخليج، ليس فقط غير مقبول ولكن مرفوض تماما".

ورأت الصحيفة أن تلك التصريحات جاءت بضوء أخضر من البلاط الملكي السعودي وتشير إلى تشدد القيادة السعودية تجاه القيادة الفلسطينية، وتضيف للتكهنات حول قرار للمملكة في مرحلة مقبلة للتطبيع مع إسرائيل.

ونقلت الصحيفة عن الخبير الاستراتيجي "مايكل ستيفنز"، قوله إن "هذه سياسة الحكومة السعودية لتعبيد الطريق أمام مزيد من التطبيع مع إسرائيل لأنها تلوم القيادة الفلسطينية مباشرة وتخلق مساحة لها لكي تبدأ عمليتها الخاصة".

وأضاف "ستيفنز": "ما هو واضح أنه قال ما طلب منه، وما يميز الأمير بندر أنه منخرط بالموضوع الفلسطيني منذ سنوات وعندما يتحدث فهو يتكلم بجدية، ولو حدثت ردة فعلية فسيتحمل المسؤولية لا القيادة الحالية".

كما نقلت الصحيفة عن مسؤول سعودي، قوله إن الرسالة كانت واضحة، مضيفا أن المملكة كانت دائما داعما مهما "للشعب الفلسطيني وتأمل بمواصلة هذا".

واستدرك: ""لكن من المهم أن تظهر القيادة الفلسطينية مسؤولية عما أخذوه من شعبهم".

وفي 15 سبتمبر/أيلول الماضي، وقعت كل من الإمارات العربية المتحدة والبحرين اتفاقيات تطبيع مع إسرائيل.

وأغضبت الخطوتان الإماراتية والبحرينية الفلسطينيين الذي عولوا على دعم الدول العربية لقيام دولة فلسطينية قبل التطبيع الكامل مع الدولة العبرية.