الجمعة  19 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

فرنسا تغير "قواعد اللعبة" تحت الماء بتطوير غواصات من فئة "Suffren" الجديدة

2020-10-20 11:29:02 AM
فرنسا تغير
غواصة فرنسية

الحدث- جهاد الدين البدوي

نشرت الصحيفة الرسمية للبحرية الملكية البريطانية "naval news" مقالاً للخبير العسكري المتخصص في حروب الغواصات "H I Sutton"، والذي يشرح لماذا ستغير غواصة "Suffren" الجديدة قواعد اللعبة بالنسبة للبحرية الفرنسية.

يقول الخبير ساتون بأن الغواصات الهجومية الجديدة الستة ستشكل طليعة البحرية الفرنسية للعقود القادمة، حيث تم تطويرها ضمن برنامج "Barracuda". ومن المتوقع أن تنضم هذه الغواصات من الفئة الجديدة للأسطول الفرنسي خلال العام المقبل.

يرى الخبير العسكري بأن هذه الغواصات ستشكل قفزة هائلة في القدرة القتالية للأسطول الفرنسي. مضيفا أنه ستزود الغواصات الجديدة بمجموعة واسعة من الأسلحة، حيث ستحمل طوربيدات من الوزن الثقيل من طراز "F-21 المضادة للغواصات والسفن. ويمكن لهذه الأسلحة التي تعمل بالطاقة الكهربائية أن تستخدم بطاريات الليثيوم القابلة لإعادة الشحن لاستخدامها كطلقات تدريبة، أو يمكنها استخدام بطاريات أكسيد الفضة المصنوعة من الألمنيوم لمرة واحدة للطلقات المخصصة للحرب.

ويمكن للغواصات الجديدة أن تسير بسرعة تصل إلى 50 عقدة على مدى يصل إلى 27 ميلاً ما يعادل 50 كم.

يتابع الخبير العسكري: والسلاح الجديدة التي يمكن للغواصات الجديدة حمله هو صاروخ كروز من طراز "NCM"، وهو يعادل عموماً صواريخ الهجوم البري "توماهوك".

يشير الخبير ساتون إلى أن هذه الصواريخ ستوفر للغواصات الفرنسية الجديدة قدرة على توجيه ضربات استراتيجية كبيرة، حيث يمكنها الوصول إلى عمق أرض العدو، هي قدرة تمتلكها القليل من القوات البحرية الأخرى.

ويمكن لهذه الغواصات أن تتسلح بألغام بحرية من طراز "FG-29" وصواريخ من طراز " Exocet SM39" المضادة للسفن. وهي أسلحة تحملها غواصات فرنسية أخرى.

يوضح الخبير ساتون بأنه في المستقبل يمكن للغواصات الجديدة التسلح بمركبات غوص غير مأهولة، والتي ستوفر قدرة عالية على التجسس والاستخبارات والمراقبة والحرب الالكترونية والحرب المضادة للغواصات والتدابير المضادة للألغام البحرية.

يلفت الخبير إلى أن أجهزة الاستشعار فائقة الحداثة الموجودة على الغواصات الجديدة تعتبر تحديثاً رئيساً آخر. وجميعها غير قابلة للاختراق. مؤكداً أن هذه الأجهزة ستجعل الغواصات الفرنسية الجديدة أكثر أمناً في حالة حدوث صراع قريب.

يختتم الخبير العسكري ساتون مقالته بالقول: تعبر الغواصة من فئة "Suffren" أكثر من مجرد تطوير متكرر عن فئة "Rubis"، وستوفر قدرة أوسع للقيام بمهام متعددة.