السبت  20 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

إستطلاع: الصحافة الرقمية خطيرة ومربكة ولكنها ستغير المجتمع

2020-10-20 12:48:28 PM
إستطلاع: الصحافة الرقمية خطيرة ومربكة ولكنها ستغير المجتمع
تعبيرية

الحدث المحلي

أجرت وزارة الاعلام ونقابة الصحفيين ومركز القدس للدراسات المستقبلية في جامعة القدس إستطلاعا مشتركاً تحت عنوان "الصحافة الرقمية: واقع آفاق"، بلغ عدد المشاركين (516) شخصاً من كافة محافظات الوطن، الشمالية والجنوبية، وذلك في الفترة الواقعة ما بين(2-18) من الشهر الجاري. وقد عكس الاستطلاع إلى حد كبير التغيرات والاتجاهات الجديدة في المجتمع الفلسطيني، إذ أظهرت غالبية أفراد العينة أنها تعتمد وسائل الاتصال الحديثة في التواصل، للحصول على المعرفة، حيث بلغت نسبة هؤلاء 91,9%، وعلى الرغم من أن 59,7% من أفراد العينة لايثقون كثيراً في الصحافة الرقمية، وأن نسبة 71,3% منهم يعتقدون بضررها لأفراد الاسرة، وأن نسبة 70% من أفراد العينة يرون أن هذه الوسائل الحديثة تعرض خصوصيتهم للخطر والاختراق وأن نسبة 79,5% يعتقدون ان الصحافة الرقمية تفتقد إلى المصداقية رغم ذلك كله، إلا ان هناك ما نسبته 77,3% تعتقد أنه لايمكن الاستغناء عن تلك الوسائل.

هذا الاضطراب ما بين الاستخدامات الجيدة وعدم الثقة وضرورة الخطة وإستحقاقاتها يدفع بما نسبته 86% من أفراد العينة إلى القول ان هذه الصحافة ستغير المجتمع بشكل عام .

فيما أفاد أكثر من نصف العينة أنهم لم يعودوا يعتمدون على وسائل الصحافة التقليدية المرئية والمسموعة للحصول على المعرفة، حيث بلغت نسبة هؤلاء 52%.

وأفاد ما نسبته 64,5% انهم يقضون أكثر من (3) ساعات يوميا في متابعة المواقع الاجتماعية، ورغم ذلك، يعتقد ما نسبته 71,3% ان تلك المواقع تؤثر بشكل سلبي على أفراد الاسرة، إلا ان ما نسبته 77,3% أيضاً أفادوا بأنه لايمكن الاستغناء عن تلك الوسائل الحديثة، وقال 70% من المستطلعة آراؤهم بأن هذه الوسائل أيضاً تعرض

 خصوصيتهم للخطر والاختراق، وأضاف 63% من العينة ان الصحافة الرقمية تؤثر على مهنة الصحافة بشكل سلبي، فيما يعتقد ما نسبته 78,8% ان الصحافة الجديدة حولت الجمهور إلى مرسل ومستقبل في آنٍ معاً، وفي الوقت نفسه أفاد ما نسبته79,5% ان هذه الصحافة  تفتقر إلى المصداقية لإنعدام الرقابة، ولهذا يعتقد 87,8% من أفراد العينة انه لابد من وجود قوانين تضبط عمل وقيم هذه الصحافة، ورغم ذلك يعتقد 83,7% من أفراد العينة ان هذه الصحافة تزيد من حرية الافراد ومشاركتهم في الحياة العامة.

وأفاد ما نسبته 68% من أفراد العينة ان الصحافة الجديدة تحتاج إلى تدريب وتعليم مختلف، ويعتقد ما نسبته 82% من العينة ان هذه الصحافة ستغير المجتماع بشكل عام .

وقد بلغ عدد الذكور في العينة 289 ذكراً فيما بلغ عدد الاناث 277، فيما بلغت نسبة حملة البكالوريوس للمشاركين 57% والدراسات العليا 21%، اما الفئة العمرية الأعرض في العينة فكانت لمن أعمارهم فوق سن 35 وبلغت 40% اما الفئة العمرية مابين 25-35 فقد بلغت 37%، وكانت محافظات وسط الضفة الفلسطينية المحتلة هي الاكثر مشاركة فقد بلغت 42% فيما بلغت نسبة المشاركين في محافظات جنوب الضفة 10%، اما شمالها فقد بلغت نسبة نسبة المشاركين 38%.

وقد أجمع ما نسبته 91,9% من العينة انهم يستخدمون الهاتف الذكي للحصول على الأخبار والترفيه وغير ذلك، فيما قال ما نسبته 83,5 منهم انهم يعتمدون على مواقع التواصل الاجتماعي للحصول على المعرفة والاعلان والتواصل.

 ورغم ذلك، فقد ذكر ما نسبته 59,7% منهم انهم لايثقون كثيراً فيما تورده الصحافة الالكترونية .