الخميس  03 كانون الأول 2020
LOGO

خلال إعلان التطبيع.. نتنياهو يلمح لوقوع ضربات إسرائيلية على الأراضي السودانية

2020-10-25 08:47:41 AM
خلال إعلان التطبيع.. نتنياهو يلمح لوقوع ضربات إسرائيلية على الأراضي السودانية
نتنياهو

الحدث ـ محمد بدر

ألمح رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي  بنيامين نتنياهو، إلى إعطائه أوامر في السابق باستهداف مواقع داخل السودان، بذريعة أنها كانت تستخدم لتهريب السلاح من إيران إلى حركة حماس في قطاع غزة.

وقال نتنياهو في مؤتمر صحفي عقده يوم أمس، حول اتفاق التطبيع السوداني الإسرائيلي إن "إيران استخدمت السودان كمحطة تهريب للأسلحة لحركة حماس، مما أجبرني على الأمر بإجراءات ضد هذا الشيء". 

وبشأن تطبيع العلاقات مع السودان الذي تم الإعلان عنه أمس، قال نتنياهو: "خطونا بالأمس خطوة نحو سلام تاريخي بين إسرائيل والسودان، الذي كان بمثابة عدو بالنسبة لنا، وإسرائيل الآن متصلة بالعالم كله، وستكون هناك دول أخرى".

ومن المتوقع أن تبدأ في الأيام المقبلة محادثات بين السودان و"إسرائيل" بشأن الاتفاق الرسمي بين الطرفين، والذي سيشمل أيضا التعاون الزراعي والاقتصادي. 

بالأمس، أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أن "إسرائيل" والسودان تعملان على تطبيع العلاقات بينهما، وذلك بعد اتصال ثلاثي جمع نتنياهو وترامب ورئيس مجلس السيادة السوداني.

وبعد الإعلان بوقت قصير، أصدر نتنياهو بيانا قال فيه "هذا تغيير هائل. في الخرطوم عاصمة السودان، تبنّى قادة الجامعة العربية اللاءات الثلاثة عام 1967: لا سلام مع إسرائيل، لا اعتراف بإسرائيل ولا مفاوضات معها، واليوم الخرطوم تقول نعم. هذا عهد جديد سلام حقيقي ".