الجمعة  26 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

بعد نشر كاريكاتير لإردوغان.. هولندا ترد على شكوى الرئيس التركي

2020-10-27 08:29:39 PM
بعد نشر كاريكاتير لإردوغان.. هولندا ترد على شكوى الرئيس التركي
رجب طيب أردوغان

 

الحدث العربي والدولي

رفض رئيس الوزراء الهولندي، مارك روتي، الثلاثاء، شكوى قدمها رجب طيب إردوغان، بحق مسؤول في اليمين المتطرف الهولندي بعد نشره رسما كاريكاتوريا للرئيس التركي على تويتر.

وتوجه روتي مباشرة إلى إردوغان عبر الكاميرا أمام صحافيين هولنديين.

وقال في فيديو بثه التلفزيون الهولندي العام "لدي رسالة للرئيس إردوغان هي في غاية البساطة: في هولندا نعتبر حرية التعبير أعظم خير وهذا يشمل الرسوم الكاريكاتورية ومنها تلك التي تمثل سياسيين".

ونشر النائب الهولندي وزعيم المعارضة، غيرت فيلدرز، السبت، على تويتر رسما كاريكاتوريا للرئيس التركي مع قنبلة على رأسه وكلمة "إرهابي".

ووفقا لوكالة أنباء الأناضول التركية رفع إردوغان شكوى، الثلاثاء، في أنقرة على فيلدرز متهما إياه بـ "الفاشية".
وأكد رئيس الوزراء الهولندي أن "شكوى بحق شخصية سياسية هولندية قد تفضي حتى إلى تقييد حرية التعبير أمر غير مقبول" مضيفا ان لاهاي ستنقل أيضا وجهة نظرها إلى السلطات التركية "عبر القنوات الدبلوماسية المعهودة".

وكان روتي بين أوائل القادة الأوروبيين الذين دعموا الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، الذي تعرض له إردوغان ودعا إلى مقاطعة المنتجات الفرنسية.

ويتهم الرئيس التركي ماكرون بشن "حملة كراهية" ضد المسلمين بعد أن دافع الرئيس الفرنسي عن حرية نشر رسوم كاريكاتورية إثر قتل مدرس بقطع رأسه لعرضه في الصف رسوما عن النبي محمد في إطار حصة عن حرية التعبير.

واعتبر روتي أن الشكوى بحق فيلدرز "تتجاوز كل الحدود".

وبقيت العلاقات متوترة بين هولندا وتركيا بعد أن أبعدت لاهاي، في 2017، وزيرين تركيين جاءا لدعم الرئيس إردوغان في روتردام حيث اندلعت أعمال شغب.