الخميس  28 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

الحكم بالسجن 17 عاما على الرئيس الكوري الجنوبي السابق بتهمتي الرشوة والاختلاس

2020-10-29 09:34:43 AM
الحكم بالسجن 17 عاما على الرئيس الكوري الجنوبي السابق بتهمتي الرشوة والاختلاس
لي ميونغ باك

الحدث- جهاد الدين البدوي

أفادت وكالة "يونهاب" أن المحكمة العليا في كوريا الجنوبية أيدت، اليوم الخميس، حكماً أصدرته محكمة أقل، يقضي بسجن الرئيس السابق لي ميونغ باك 17 عاماً بتهمة اختلاس أموال شركة واستلام الرشاوى من الشركات منها مجموعة سامسونغ للالكترونيات.

وصرحت المحكمة العليا اليوم الخميس أنها أقرت تأييد الحكم الأصلي الذي يقضي بالسجن لمدة 17 عاما وفرض 13 بليون وون (1.15 مليون دولار أمريكي) كغرامة مالية مع إلزامه بسداد مبلغ 5.78 بليون وون (5.09 مليون دولار أمريكي) في محاكمة استئنافية بتهمة استلام الرشاوى بموجب قانون العقوبات المشددة الخاصة بجرائم محددة.

ورفضت المحكمة دعوته لطعن قرار المحكمة السابقة لإلغاء إطلاق سراحه بكفالة وبهذا سيتم اعتقال الرئيس الأسبق "لي" مرة أخرى في السجن. وذلك بعد أن تم إطلاق سراحه نتيجة لقرار محكمة الاستئناف لوقف تنفيذ الحكم بحبسه في السجن في فبراير الماضي.

سبق أن تعرض الرئيس الأسبق "لي" لتهم باختلاس 34.9 بليون وون من شركة داس لقطع غيار السيارات واستلم رشاوي قدرها 16.3 بليون وون من ضمنها 11.9 بليون وون من تكلفة الدعوى القضائية للشركة في الولايات المتحدة والتي دفعتها شركة سامسونغ للالكترونيات.

وأصدرت المحكمة الابتدائية الحكم بالسجن 15 سنة مع إثبات تهمته باستلام 8.5 بليون وون واختلاس 24.6 بليون وون من شركة داس، باعتبار أن " لي " هو صاحب الشركة الحقيقي.

وفي محكمة الاستئناف، ارتفع مبلغ الرشاوى التي تم اعتمادها في المحاكمة إلى 9.4 بليون مما زاد عامين من الحكم بالسجن، وزاد مبلغ الاختلاس إلى 25.2 بليون وون بزيادة 500 مليون وون.