الجمعة  29 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

تعامل بايدن مع إيران لن يكون "سريعا وسهلا"

2020-11-08 05:30:21 AM
تعامل بايدن مع إيران لن يكون
جو بايدن

الحدث العربي والدولي

عندما تولى نجم تلفزيون الواقع دونالد ترامب منصبه سارع إلى وصف إيران بأنها الشرير الرئيسي في فترة رئاسته وتخلي في النهاية عن اتفاق تاريخي استهدف منع طهران من تطوير أسلحة نووية وفرض ضغوط اقتصادية على الجمهورية الإسلامية.

وتعهد جو بايدن بالانضمام من جديد إلى اتفاق 2015 الذي وافقت عليه واشنطن عندما كان نائبا للرئيس إذا عادت إيران أيضا إلى الامتثال بالاتفاق. لكن دبلوماسيين ومحللين قالوا إنه من غير المرجح أن يحدث ذلك بين عشية وضحاها لأن الخصوم المتشككين سيرغبون في التزامات إضافية من بعضهم البعض.

وقال روبرت أينهورن خبير الحد من التسلح في معهد بروكينجز " إن العودة للامتثال لن يكون سريعا وسهلا بالنسبة لكل من الطرفين . سيستغرق الأمر ، على الأرجح ، ستة أشهر أو نحو ذلك ، ومن المحتمل ألا يتمكنا من التوصل إلى اتفاق".

وحصل بايدن على عدد كافٍ من أصوات المجمع الانتخابي يوم السبت لتولي الرئاسة ، مما دفع النائب الأول للرئيس الإيراني إلى القول إنه يأمل في تغيير "السياسات الأمريكية المدمرة".

ووافقت إيران في الاتفاق مع الولايات المتحدة والدول الكبرى إيران على فرض قيود على برنامجها النووي مقابل تخفيف العقوبات. وقد بدأت في خرق الاتفاق النووي بعد انسحاب إدارة ترامب من الاتفاق في 2018 وبدئها تشديد العقوبات الأحادية على طهران.

وقال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف إنه يريد عودة الولايات المتحدة للاتفاق مرة أخرى ، لكنه قال لشبكة سي بي إس نيوز يوم الاثنين إن " العودة للاتفاق لا تعني إعادة التفاوض" لأنه "إذا أردنا القيام بذلك (إعادة التفاوض) ، لكنا فعلنا ذلك مع الرئيس ترامب قبل أربع سنوات ".

وقال بايدن إن العودة إلى الاتفاق ستكون "نقطة انطلاق لمفاوضات المتابعة" وإن واشنطن ستعمل بعد ذلك مع الحلفاء لتعزيز الاتفاق النووي وتمديده ومعالجة القضايا الأخرى ذات الاهتمام. وكتب بايدن على موقع سي.إن.إن الإلكتروني في سبتمبر أيلول "إذا اختارت إيران المواجهة ، فأنا مستعد للدفاع عن مصالحنا الحيوية وقواتنا. لكنني مستعد للسير في طريق الدبلوماسية إذا اتخذت إيران خطوات لإثبات استعدادها أيضا".

وطالبت إيران بتعويضات عن "الأضرار" التي لحقت بها في ظل تجدد العقوبات الأمريكية ملمحة إلى ضرورة أن تعوضها واشنطن عن عائدات النفط التي خسرتها وهو أمر سيجده أي رئيس أمريكي صعا إن لم يكن مستحيلًا.

وقال دبلوماسي أوروبي كبير تحدث شريطة عدم الكشف عن اسمه إن "كل الأطراف سترفع توقعاتها ..يجب أن تكون الأولوية لدى الجميع إقناع ودفع إيران للعودة إلى التزاماتها النووية".

وأضاف ترامب أيضا عقوبات جديدة بما في ذلك خلال الشهر الماضي عندما وضع قطاعات من صناعة النفط الإيرانية في القائمة السوداء - والتي كانت بالفعل مدرجة على القوائم السوداء الأمريكية - بموجب سلطات مكافحة الإرهاب الإضافية.

ويترنح الاقتصاد الإيراني تحت وطأة ضغوط جائحة كوفيد-19 والعقوبات الأمريكية وانخفاض أسعار النفط.

وقال بايدن إنه سيتأكد من أن العقوبات الأمريكية لا تعرقل جهود إيران لاحتواء فيروس كورونا.

وقال مسؤولون إيرانيون إن أي محادثات يجب أن تتم بعد الانتخابات الرئاسية في إيران في منتصف عام 2021 والتي من المتوقع أن يفوز فيها صقور أمن مناهضون للولايات المتحدة.

وقال هنري روما الخبير في الاقتصاد الإيراني في مجموعة أوراسيا لاستشارات المخاطر "أعتقد أن ما ستحاول القيادة الإيرانية القيام به هو تحقيق التوازن بين الاحتياجات الماسة لاقتصادها واستراتيجية ما للتفاوض مع الشيطان الأكبر".

ورفض ترامب الاتفاق النووي لأنه كان يريد التوصل لاتفاق أوسع يعالج أيضا برنامج إيران الصاروخي وانشطتها الإقليمية.

وتتهم الولايات المتحدة إيران بالتدخل في الصراعات في سوريا واليمن والعراق ومناطق أخرى. وخلص تقرير للأمم المتحدة في يونيو حزيران إلى أن الصواريخ الكروز التي استخدمت في عدة هجمات على مرافق نفطية ومطار دولي في السعودية العام الماضي كانت "إيرانية الأصل ".

وقال بايدن إنه "سيواصل استخدام العقوبات الموجهة ضد انتهاكات إيران لحقوق الإنسان ودعمها للإرهاب وبرنامج الصواريخ الباليستية".

 

روتيرز