الخميس  04 آذار 2021
LOGO

تقديرات أمنية إسرائيلية: إيران ستردّ على اغتيال زاده مهما كان الثمن

2020-11-30 01:23:58 PM
تقديرات أمنية إسرائيلية: إيران ستردّ على اغتيال زاده مهما كان الثمن
إيران و"إسرائيل"

الحدث ـ محمد بدر

قالت صحيفة هآرتس العبرية إنه على خلفية اتهام "إسرائيل" باغتيال العالم النووي الإيراني محسن فخري زاده، طلبت المؤسسة الأمنية الإسرائيلية من كبار الشخصيات الإسرائيلية تقليص زياراتهم لدول الخليج وعدم الإعلان عن برامج زياراتهم أو مشاركة صور لهم على مواقع التواصل الاجتماعي والإنترنت.

وأضافت الصحيفة أن المؤسسة الأمنية الإسرائيلية تدرك ضرورة توجيه الاهتمام إلى الساحة الشمالية من أجل منع أي محاولة إيرانية للرد من خلال الحدود الشمالية لدولة الاحتلال.

وتنقل الصحيفة عن المخابرات الإسرائيلية تقديرها أنه على الرغم من التهديدات الإيرانية إلا أن احتمال اندلاع حرب شاملة بين الطرفين تبدو ضعيفة. ومع ذلك، يبدو احتمال الرد في الساحة الشمالية، والذي يمكن أن يتصاعد إلى مواجهة عنيفة، بين "متوسط ​​إلى مرتفع". 

وبحسب الصحيفة، تتزايد فرص الرد الإيراني على اغتيال العالم زاده، وتعتقد المؤسسة الأمنية الإسرائيلية بأن إيران سوف ترد مهما كلفها ذلك من ثمن، والسؤال الوحيد هو أين ومتى وكيف سيختار الإيرانيون طبيعة الرد.

ويقدر مسؤول أمني إسرائيلي كبير أن إيران لديها القدرة على إطلاق صواريخ أرض - أرض تستطيع الوصول لأي هدف في المياه الإقليمية لـ"إسرائيل"  بما في ذلك منصات الغاز، وهذه الإمكانيات موجودة لدى حزب الله وربما المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة.