الخميس  28 كانون الثاني 2021
LOGO

السودان يهدد بعدم التطبيع مع إسرائيل إذا لم يحصل على الحصانة

2020-12-02 08:44:18 AM
السودان يهدد بعدم التطبيع مع إسرائيل إذا لم يحصل على الحصانة

الحدث العربي والدولي

ذكرت صحيفة نيويورك تايمز يوم الثلاثاء أن السودان لن يمضي قدما في الاتفاق الذي توسطت فيه الولايات المتحدة لتطبيع العلاقات مع إسرائيل إذا رفض الكونجرس منح  السودان حصانة ضد مزاعم الإرهاب في المستقبل.

وأوضح الزعيم الفعلي للسودان عبد الفتاح البرهان أن قرار تطبيع العلاقات مع إسرائيل كان حافزًا لإدارة الرئيس دونالد ترامب لشطب السودان من قائمة الدول التي تروج للإرهاب. ويريد البرهان من الكونجرس الموافقة على تشريع بحلول نهاية العام يحميه من الدعاوى القضائية المتعلقة بالإرهاب

ويقول التقرير إن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو أكد للبرهان الموافقة على ما يسمى بتشريع السلام القانوني في الأسابيع القليلة المقبلة.

ويذكر التقرير أيضًا أن إدارة ترامب تخطط بالفعل لإقامة حفل توقيع مع المسؤولين السودانيين في البيت الأبيض في أواخر ديسمبر.

وقال البرهان إن الاتفاق سيفتح الباب أمام اندماج السودان في النظام المالي والسياسي العالمي. قال: "كان من الضروري بالنسبة لنا إعادة السودان إلى النظام العالمي".

يعود تصنيف السودان على أنه "دولة راعية للإرهاب" إلى التسعينيات ، عندما استضافت الدولة لفترة وجيزة أسامة بن لادن ومسلحين مطلوبين آخرين. ويعتقد أيضا أن السودان كان بمثابة خط أنابيب لإيران لتزويد المسلحين الفلسطينيين في قطاع غزة بالسلاح.