الأربعاء  24 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

إيران تنتج نسخة من صاروخ هيلفاير الأمريكي

2020-12-06 09:23:29 AM
إيران تنتج نسخة من صاروخ هيلفاير الأمريكي
صواريخ إيرانية

الحدث- جهاد الدين البدوي

أفادت صحيفة "روسيسكايا غازيتا" الروسية أنه تم نسخ الصاروخ الموجه الأمريكي الشهير "AGM-114 Hellfire" بنجاح في إيران.

وأوضحت الصحيفة بأن صاروخ "Hellfire" هو السلاح الرئيس لمروحيات "AH-64 Apache" و "AH-1Z Viper" و "OH-58 Kiowa" بالإضافة إلى الطائرات بدون طيار من طراز "MQ-1 Predator" و "MQ-9 Reaper"

وأضافت: يعرض الإصدار المستنسخ، والمعروفة باسم "Ghaem-114" حالياً في معرض طهران للإنجازات والتطورات الواعدة للبحرية.

وكما أشار الخبير العسكري يوري ليامين إلى أنه أصبح وجود هذه الأسلحة معروفاً في شباط/ فبراير من هذا العام، عندما شوهدت القذائف في صور لإحدى طائرات الهليكوبتر المطورة من طراز Bell-214A التابعة للحرس الثوري الإسلامي. ولكن بعد ذلك تم عرضها من بعيد، والآن يمكنك أن تُرى عن قرب.

وبالنظر إلى أن الولايات المتحدة تستخدم "هيلفاير" بنشاط لسنوات في العراق وأفغانستان المجاورين، فمن المحتمل أنه ليس من الصعب على الإيرانيين الحصول عليها.

وبالنظر إلى الصورة، فإن الصواريخ الأربعة المعروضة لها رؤوس توجيه مختلفة: التصوير الحراري، والتلفزيون، بالليزر شبه النشط، والرادار النشط. وإذا كانت إيران قد تمكنت بالفعل من إعادة صياغة النسخة الرابعة، القادرة على العمل على أساس مبدأ "أطلق وانس"، يمكن اعتبار ذلك إنجازاً كبيراً للصناعة العسكرية للجمهورية الإسلامية.

تختتم الصحيفة تقريرها بالقزل: وهذه ليست الحالة الأولى لمثل هذه الهندسة العكسية للتكنولوجيا الأميركية. ومن المعروف أن الإيرانيين نسخوا بنجاح التنين M47 وBGM-71 TOW. ويتم إنتاج هذه الأخيرة بتعديلات مختلفة، بما في ذلك مع وحدات قتالية تراكمية. وقد استخدمت صواريخ "ATGMs" في سوريا والعراق ولبنان واليمن.