الخميس  28 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

هل يمكن أن تكون إيران أول قوة شرق أوسطية تمتلك حاملة طائرات؟

2020-12-23 08:22:43 AM
هل يمكن أن تكون إيران أول قوة شرق أوسطية تمتلك حاملة طائرات؟
علم إيران

الحدث- جهاد الدين البدوي

نشرت مجلة " ناشيونال إنترست" الأمريكية مقالاً للخبير العسكري بيتر سوسيو، أكد فيه أن طهران تقترب من تطوير حاملة طائرات حقيقة.

يوضح الكاتب بأن السفن الحربية القادرة على حمل الطائرات تستخدم من قبل القوات البحرية في جميع أنحاء العالم، ولكن حتى الآن، فإن البحرية الإيرانية ليست واحدة من تلك البلدان التي تمتلك حاملة طائرات. فأقرب ما توصلت إليه جمهورية إيران الإسلامية لبناء حاملة طائرات هو "محاكاة" حاملة طائرات أمريكية كمنصة لاختبار أسلحتها المضادة للسفن. حيث حوّل سلاح البحرية التابع للحرس الثوري بارجة قديمة إلى نموذج ضخم يشبه إلى حد كبير حاملات الطائرات من طراز "نيمتز" التابعة للبحرية الأمريكية.

يشير الكاتب إلى أنه تم استخدام ذلك النموذج في مناورات "الرسول الأعظم التاسعة" في فبراير 2015، ومرة أخرى في الصيف الماضي في مناورات مماثلة. ومن المحرج بالنسبة للحرس الثوري الإيراني أن حاملة الطائرات المزيفة قد ثبت أنها صعبة الإغراق.

والآن، يمكن أن تقترب طهران أكثر من تطوير حاملة طائرات حقيقية.

وذكرت وكالة "أسوشيتد برس" هذا الشهر أن الحرس الثوري الإيراني أطلق سفينة حربية ثقيلة قادرة على حمل طائرات هليكوبتر وطائرات بدون طيار وقاذفات صواريخ. ومن خلال الصور التي تم نشرها عبر الإنترنت، يبدو أن السفينة الحربية هي في الأصل سفينة شحن تم تطويرها لتكون حاملة مروحيات.

يتابع الكاتب: وقد تم تصوير السفينة التي سميت باسم قائد البحرية عبد الله روداكي وهي تحمل صواريخ أرض-أرض تطلق من شاحنات وصواريخ مضادة للطائرات.

يرى الكاتب أن هذه السفينة تفتقر إلى أي شيء يشبه سطح حاملة الطائرات، وبدلاً من ذلك لديها قسم مسطح في منتصف الهيكل تم تخصيصه كمهبط لطائرة الهليكوبتر. ويبدو أنها أقل من سفينة حربية تعود إلى حقبة الحرب العالمية الأولى والتي تم تحويلها إلى حاملة طائرات.

ووفقاً لمزاعم الحرس الثوري الإيراني، يبلغ طول حاملة عبد الله روداكي 150 متراً أو حوالي 492 قدماً، وقوة إزاحة تقدر بـ 4000 طن – وهو أصغر بكثير من طول حاملة طائرات فعلية من طراز نيمتز التي يبلغ طولها 332 متراً (1092 قدماً)، ولا تزال تقريباً نصف طول السفن الهجومية البرمائية الأمريكي.

ينوه الكاتب أنه يمكن للسفينة القيام بمهام قتالية ولوجستية وجمع معلومات استخبارية، وأعلنت طهران أن السفينة الحربية يمكنها إضفاء طابع أمني مستقر في خطوط النقل البحري وتقديم المساعدة لأساطيل التجارة وصيد الاسماك في الجمهورية الاسلامية.

وقال اللواء حسين سلامي القائد العام للحرس الثوري الإيراني: "نشهد اليوم انضمام سفينة دعم قتالية ولوجستي إلى أسطول الحرس الثوري الإيراني، يمكنها الدفاع عن نفسها والدفاع عن مصالحنا في البحر، ويمكنها لعب دور في تأمين الخطوط البحرية لبلادنا القريبة والبعيدة". وأضاف: "ربما اعتقد البعض أن أساس ادائنا هو الحرب قريبة المدى، لكننا نعلن أن كلا من القتال القريب في المناطق البعيدة والقتال بعيد المدى هما على جدول أعمالنا".

يوضح الكاتب بأنه لم يعرف بعد الغرض من إنشاء هذه السفينة التي يمكنها حمل الطائرات، ويمكن أن يكون أحد العوامل مسألة اختصاص داخلي داخل الجمهورية الإسلامية. وفي حين تقوم البحرية الإيرانية بدوريات في مياه خليج عُمان وخارجه، كان دور الحرس الثوري إلى حد كبير القيام بدوريات في مياه الخليج الفارسي.

كما أشار العميد البحري علي رضا تنكسيري، قائد سلاح البحرية التابع للحرس الثوري الإيراني، إلى أن قواته مستعدة للقيام بدوريات في المياه العميقة خارج الخليج الفارسي. مشدداً على أن "الحضور في المحيط الهندي هو حقنا".

اختتم الخبير العسكري ر مقالته بالقول: من المؤكد أن سفينة "عبد الله روداكي" الحربية يمكن أن تزود الحرس الثوري بقدرات بحرية حقيقية في المياه الزرقاء، ولكن منصة قيادة مزودة بصواريخ أرض - أرض ومنصات صواريخ مضادة للطائرات تطلقها شاحنات على سطح السفينة لا يبدو أنها تصنع سفينة حربية مؤهلة.