الخميس  28 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

كيف مرّ عام 2020؟

أبرز أحداث عام 2020

2020-12-29 11:38:42 AM
كيف مرّ عام 2020؟

حدث الساعة

سجل العام 2020 رقما قياسا من الأحداث والكوارث غير المسبوقة التي هزت العالم على مدار العام، وتنوعت هذه الأحداث بين وفاة واغتيالات وكوارث طبيعية وانفجارات، وصولا إلى فيروس كورونا الذي حصد أرواح ملايين البشر وغيّر مجرى الحياة.

على المستوى الفلسطيني، لا تزال "إسرائيل" تمارس طغيانها في الأرض المحتلة، فكانت حصيلة الشهداء لهذا العام 24 شهيدا في الضفة الغربية و8 شهداء في القدس و10 شهداء في غزة.

وبلغ عدد الأسرى الفلسطينيين عام 2020 في سجون الاحتلال ما يقارب 4700 أسير، بينهم 38 أسيرة، 170 طفلاً، 500 معتقل إداري، و1300 حالة مرضية.

وكان العام 2020 شاهدا على الكثير من عمليات التوسع الاستيطاني، واعتداءات المستوطنين، والاقتحامات والمداهمات وعمليات التجريف والهدم وغيرها.

وحصدت جرائم القتل في الداخل المحتل حياة 99 شخصا بينهم 16 امرأة، وكان النصيب الأكبر من هذه الجرائم لشهر تشرين الثاني حيث بلغ عدد القتلى 15 قتيلا وسط تقاعس الشرطة الإسرائيلية.

وفقدت فلسطين هذا العام مؤسس حركة الجهاد الإسلامي رمضان شلح، والمناضلة الفلسطينية الأردنية تيريز هلسة بعد صراع مع مرض سرطان الرئة.

وأعلنت السلطة الفلسطينية استئناف التنسيق الأمني والمدني مع "إسرائيل" بعدما قطعته في أيار احتجاجا على قرار ضم الضفة الغربية الذي يقضي بالاستيلاء على 30% من مساحتها.

وتسلمت السلطة الفلسطينية أموال المقاصة يوم 2 كانون الأول وقدر المبلغ ب حوالى 1.14 مليار دولار.

وكان هذا العام الأكثر خذلانا للقضية الفلسطينية من العرب، حيث وقعت 4 دول عربية وهي: الإمارات، البحرين، السودان والمغرب، اتفاق تطبيع العلاقات مع "إسرائيل" برعاية إدارة دونالد ترامب الأمريكية.

 عربيا: لم يكن العام 2020 أفضل حالا على الدول العربية من فلسطين، حيث شهدت الدول العربية كوارث غير مسبوقة دمرت الحجر والشجر، وأودت بحياة المئات.

وكان الحدث الأبرز في لبنان انفجار مرفأ بيروت في الرابع من آب، الناجم عن انفجار 2750 طنا من مادة نترات الأمونيوم المخزنة منذ ست سنوات في مستودع بالميناء.

كما شهد لبنان  سلسلة حرائق امتدت في قرى عدة، طالت المنازل والسيارات، وقضت على مساحات واسعة من الأشجار المثمرة والأشجار الحرجية.

وسياسيا: عقد أول اجتماع لترسيم الحدود البحرية بين لبنان و"إٍسرائيل" يوم 14 من شهر تشرين الأول.

وفي سوريا: التهمت سلسلة من الحرائق مساحات ضخمة من الأراضي السورية، ولم تسيطر السلطات على الحرائق إلا بعد أكثر من أسبوع على اندلاع أول حريق.

وتسببت الحرائق في خسائر كبيرة في الغابات والأحراج، كما دفعت العديد من الأهالي إلى النزوح.

وفي الأردن: حدثت جريمة هزت العالم أجمع، حيث أقدم مجرمون على قطع يد وفقئ عين الطفل صالح، الذي عرف لاحقا باسم فتى الزرقاء.

كما شهدت الأردن على أطول إضراب للمعلمين في تاريخها، وجاء الإضراب وسط أزمة اقتصادية، إذ رفعت الحكومة في مطلع العام الماضي أسعار الخبز وبعض السلع وضريبة الدخل استجابة لشروط البنك الدولي، ما أدى إلى احتجاجات أطاحت في النهاية برئيس الحكومة هاني الملقي.

وكان الحدث الأبرز في الكويت لهذا العام وفاة أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح في 29 أيلول عن عمر 91 عاما. وتولى الحكم بعد رحيله ولي العهد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح.

وفي عُمان أيضا توفي السلطان قابوس بن سعيد يوم 10 كانون الثاني عن عمر 79 عاما بعد أن قضى نصف قرن في الحكم.

وفي مصر توفي الرئيس المصري السابق محمد حسني مبارك يوم 25 شباط عن يناهز ال 92 عاما.

وفي السودان: تساقطت عليها أمطار غزيرة ومستمرة بدءا من أوائل أيلول ما أدى إلى فيضان مدمر في 16 مدينة سودانية، وتأثر في الفيضان أكثر من 500 ألف شخص ودمر أكثر من 100 ألف منزل.

وفي اليمن أيضا سجل مصرع 45 شخصاً على الأقل، بالإضافة إلى عدد من المفقودين، من جراء سيول الأمطار التي تحولت إلى فيضانات في عدد من المدن اليمنية.

وقامت الولايات المتحدة بإزالة اسم السودان من لائحة "الدول الراعية للإرهاب" مقابل التطبيع مع "إسرائيل".

وفي المغرب، بعد إعلان التطبيع مع "إسرائيل" تم تقديم الخريطة الرسمية الجديدة لوزارة الخارحية الأمريكية التي تضمنت الصحراء الغربية كجزء من المغرب.

إقليما، وفي إيران تحديدا حدثت جريمة اغتيال قائد فيلق القدس الجنرال قاسم سليماني في غارة أمريكية في العراق، في الثالث من كانون الثاني، كما اغتيل العالم النووي فخري زادة في 27 تشرين الثاني.

وفي تركيا: قامت حكومة أردوغان بتحويل متحف آيا صوفيا إلى مسجد، وسط ترحيب من البعض، واستنكار للخطوة من البعض الآخر.

وضرب زلزال بقوة 7.0 درجات تركيا، في 30 أكتوبر، ما أسفر عن مقتل 117 شخصا وإصابة أكثر من 1000، وكان مركز الزلزال في بحر إيجه، وتسبب في حدوث موجات مد عاتية غمرت الشوارع في منطقة سفيريهيسار بإزمير.

ومن أبرز الأحداث لهذا العام صراع دولتي أرمينيا وأذربيجان على إقليم قرة باغ الذي أدى إلى مقتل مئات المقاتلين من كلا الطرفين.

عالميا

في استراليا: حدثت حرائق الغابات التي اجتاحت أستراليا، واندمجت في حرائق ضخمة في فيكتوريا ونيو ساوث ويلز. وتسبب موسم الحرائق 2019-2020 في أستراليا، في حرق أكثر من 29.7 مليون فدان (12 مليون هكتار) وقتل ما لا يقل عن 33 شخصا وأكثر من مليار حيوان.

وفي المكسيك: ضرب زلزال قوي مدينة أواكساكا بالمكسيك، ما تسبب في تأرجح المباني في أماكن بعيدة مثل مكسيكو سيتي. وقالت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية إن الزلزال الذي بلغت قوته 7.4 درجة، كان مركزه 9 كم جنوب شرق سانتا ماريا زاداني، على ساحل أواكساكا. وقتل عشرة أشخاص في مبان انهارت نتيجة الزلزال.

وكان أقوى زلزال في عام 2020، هو الزلزال الذي بلغت قوته 7.8 درجة على مقياس ريختر الذي ضرب ساحل ألاسكا في 22 يوليو..

وأخذت أمريكا الشمالية حصتها من اللهب بمجرد حلول الصيف في نصف الكرة الشمالي. وتأثرت ولاية كاليفورنيا بشكل خاص، حيث حُرق أكثر من 1.65 مليون هكتار، مع تدمير 10488 مبنى و33 حالة وفاة.

وشهد العام 2020 على تفعيل قرار خروج بريطانيا رسميا ولأول مرة من الاتحاد الأوروبي في 31 كانون الثاني، بعد 47 عاما من الشراكة.

وفي الولايات المتحدة الأمريكية، تمكن جو بايدن من انتزاع كرسي الرئاسة من نظيره الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، حيث عقدت انتخابات أمريكية في شهر تشرين الثاني تقدم فيها ب306 مقعد مقابل 232 مقعد لترامب.

وشهدت شوارع الولايات المتحدة الأمريكية مظاهرات حاشدة بعد مقتل المواطن الأمريكي جورج فلويد في مدينة مينا بولس، بسبب خلفية عرقية، على يد شرطي أمريكي، إذ قام بالضغط على عنقه حتى فقد القدرة على التنفس.

وفي فرنسا: عرض معلم فرنسي على طلابه صورا مسيئة لنبي الإسلام محمد، ما أثار غضب المسلمين حول العالم وأدى إلى قطع رأس المعلم.

وكان لماكرون تصريحات وصفها البعض بأنها مسيئة للدين الإسلامي.

وفي الصين: بدأ الحدث الأبرز لعام 2020 في 20 تشرين الثاني، أعلن عن وفاة 3 أشخاص بفيروس رئوي مجهول، وإصابة العشرات بالفيروس في مناطق عدة من الصين.

وبعد يومين أعلن عن انتشار سلالة جديدة من فيروس كورونا وبدأ الفيروس ينتشر في أرجاء العالم حتى بلغت حصيلة الإصابات فيه، منذ بدء الجائحة حتى اليوم 81 مليونا و145 ألف إصابة، تعافى منهم ما يقارب من 57 مليونا و294 ألف مريض، وفقا لأحدث الإحصاءات العالمية المعلنة حول جائحة "كورونا".

وبلغت عدد الوفيات جراء الاصابة بالفيروس نحو مليون و772 ألف وفاة، فيما تقترب وتواصل جائحة كورونا تفشيها في 218 دولة وإقليما ومنطقة حول العالم.

أبرز الشخصيات التي أصيبت بفيروس كورونا

فلسطين

عضو اللجنة المركزية لحركة فتح وأمين سر اللجنة التنفيذية في منظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات وتوفي متأثرا بالإصابة

عضو اللجنة المركزية لحركة فتح عزام الأحمد

وزير التنمية الاجتماعية أحمد مجدلاني

عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير حنان عشراوي

القيادي في حركة حماس صالح العاروري

القيادي في حركة حماس يحيى السنوار

الأمين العام للمبادرة الوطنية مصطفى البرغوثي

رئيس القائمة المشتركة في الكنيست أيمن عودة

شخصيات عالمية

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وزوجته ميلانيا

الرئيس البرازيلي جيير بولسونارو

الرئيس الفرنسي ايمانويل ماركون

رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون

ولي عهد بريطانيا الأمير تشارلز

اللاعب البرتغالي كرستيانو رونالدو

اللاعب الأرجنتيني مارادونا وتوفي متأثرا بالإصابة.