الجمعة  29 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

فورين بوليسي: وزراء الدفاع قلقون من استيلاء ترامب على السلطة

2021-01-06 09:19:03 AM
فورين بوليسي: وزراء الدفاع قلقون من استيلاء ترامب على السلطة
ترامب

الحدث- جهاد الدين البدوي

نشرت مجلة "فورين بوليسي" الأمريكية تقريراً لمرسلها في مجال الأمن القومي جاك ديتش، وأشار فيه إلى أنه قد ساعد الحديث عن فرض ترامب الأحكام العرفية على تحفيز قادة البنتاغون السابقين على التحدث بصراحة.

وأضاف ديتش: وزراء الدفاع في الولايات المتحدة الذين نشروا مقال رأي لاذع ضد الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب في صحيفة واشنطن بوست خلال عطلة نهاية الأسبوع مدفوعون بالمخاوف من أنه سيفرض الأحكام العرفية أو يتذرع بقانون التمرد من أجل إلغاء نتائج انتخابات تشرين الثاني/نوفمبر وتمديد فترة ولايته في البيت الأبيض.

وبحسب المقال، الذي وقعه جميع وزراء الدفاع الأحياء العشرة، بمن فيهم مارك إسبر، الذي عزله ترامب بعد أيام قليلة من الانتخابات، فإن "وقت التشكيك في النتائج قد ولى" وحذر من أن مسؤولي البنتاغون الذين ساعدوا ترامب قد "يواجهون عقوبات جنائية للعواقب الخطيرة لأفعالهم على جمهوريتنا".

ووفقاً للكاتب، كان من بين الذين ساعدوا في كتابة المقالة اثنان من المسؤولين الأمريكيين السابقين الذين خدموا في الإدارات الجمهورية، إريك إيدلمان وإليوت كوهين. وكان إيدلمان يتحدث مع نائب الرئيس السابق ديك تشيني حول ترامب منذ أشهر، وأطلعه على الجهود التي يبذلها مسؤولون جمهوريون في الأمن القومي لتأييد فوز جو بايدن في نهاية المطاف بمنصب الرئاسة.

لكن عموداً حديثًا كتبه ديفيد إغناطيوس في صحيفة واشنطن بوست يحذر من أن الاضطرابات الداخلية أو الخارجية يمكن أن تعطي ترامب ذريعة للتشبث بالسلطة، ساعد في دفع تشيني وغيره من الأمناء السابقين إلى الهاوية، بحسب كوهين.

وقال تشاك هيغل، وزير الدفاع السابق خلال إدارة أوباما والذي خدم ثلاث فترات كسيناتور جمهوري من نبراسكا: "ما دفعني أكثر في هذا الأمر هو الحديث عن القانون العسكري، وتوظيف قانون التمرد".

وأضاف: "عندما تنظر إلى السنوات الأربع الماضية تقريباً لهذا الرئيس، فإنه غير منتظم بشكل خطير في سلوكه وفي صنع القرار والإجراءات التي اتخذها". خصوصاً في ضوء الأيام الثلاثين الأخيرة منذ الانتخابات، فهو يواصل سرد الرواية أن هذه الانتخابات كانت تزويراً".

واستمرت هذه المخاوف في التعمق خلال عطلة نهاية الأسبوع، حيث سربت صحيفة واشنطن بوست صوت محادثة بين ترامب وبراد رافينسبيرجر حث فيها الرئيس مسؤولي الولاية على إلغاء نتيجة الانتخابات. كما تستعد واشنطن للاحتجاجات يوم الاربعاء حيث من المحتمل أن يصدق الكونجرس على نتيجة انتخابات نوفمبر بالرغم من اعتراضات العديد من أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين بقيادة سيناتور تكساس تيد كروز. وفي يوم الاثنين، تم تنشيط أكثر من 300 من أفراد الحرس الوطني في واشنطن العاصمة لمنع أعمال العنف المحتملة.

وقال وليام بيري الذي شغل منصب وزير الدفاع خلال ادارة كلينتون "أعتقد أن أي عمل يقوم به رئيس لاستخدام الجيش بشكل غير قانوني، هذا الرئيس أو أي رئيس، هو مسألة تثير قلقاً بالغاً". مضيفاً "إنه مبدأ أساسي حقاً لا يتعين علينا التفكير فيه كثيراً. ويتعين علينا أن نأخذ هذه المسألة على محمل الجد".

فقد أظهر تشيني، المحافظ المخلص الذي دافع عن غزو الولايات المتحدة للعراق في عام 2003، رفضاً ضمنياً لترامب، وفي العام الماضي، نشرت ابنته ليز تشيني، وهي عضو في الكونغرس من ولاية وايومنغ، صورة لوالدها على تويتر وهو مغطى الأنف والفم. وكتبت: "ديك تشيني يقول: ارتدي قناعًا". وقد تشابك ترامب مع ليز تشيني بشأن خلافات بشأن السياسة الخارجية.

كما أعرب الوزراء السابقون عن قلقهم إزاء الاضطرابات المؤسسية في وزارة الدفاع منذ اقالة إسبر، بما في ذلك انسحاب القوات من العراق وأفغانستان، وإعادة تنظيم المكتب المدني للبنتاغون الذي يشرف على العمليات الخاصة، والجهود الرامية إلى تقسيم الرئاسة المزدوجة للقيادة الإلكترونية الأمريكية ووكالة الأمن القومي.

كما شعر الوزراء السابقون -بالإضافة إلى منظمي الرسالة- بالانزعاج لأن المعينين السياسيين في البنتاغون الموالين لترامب كانوا يحاولون عرقلة العملية الانتقالية، بعد أن ألغت وزارة الدفاع بشكل مفاجئ جلسات الإحاطة مع فريق بايدن-هاريس القادم، متذرعين بإجازة.

وقال كوهين، عميد كلية الدراسات الدولية في جامعة جونز هوبكنز ومسؤول سابق في إدارة جورج دبليو بوش ساعد في صياغة مقال الرأي: "ما هو موضع ترحيب في ذلك هو أنني أعتقد أنه يبعث برسالة مهمة خاصة إلى المعينين المدنيين من قبل ترامب حول حتمية التمسك بالقانون والمساعدة في العملية الانتقالية". مضيفاً أن "هناك الكثير من القلق بشأن المعينين السياسيين لترامب الذين يحتاجون إلى فهم أنهم يعرضون أنفسهم لخطر انتهاك القانون والمخاطرة بأضرار شخصية دائمة".

وكان ترامب قد طرح لأول مرة استخدام قانون التمرد، وهو قانون أمريكي عام 1807 يسمح للرئيس بنشر قوات في الخدمة الفعلية ورجال الحرس الوطني الاتحادي لقمع الفوضى، في محاولة لقمع المظاهرات في واشنطن العاصمة في الصيف الماضي بعد مقتل جورج فلويد في مينيابوليس على أيدي الشرطة التي أشعلت احتجاجات في جميع أنحاء البلاد. وفي نهاية المطاف، عارض إسبر الاحتجاج بهذا العمل، وهو القرار الذي تسبب في خلاف كبير مع الرئيس.

يرى الكاتب أن ضم إسبر وجيمس ماتيس، وزيري الدفاع السابقين في مجلس الشيوخ، يؤكد الانقسام في الحزب الجمهوري - بين أولئك الذين يختارون الدفاع عن القائد الأعلى في تصويت التصديق يوم الأربعاء في الكونغرس وأعضاء الحزب الجمهوري الذين يسعون إلى المضي قدماً.

يختتم الكاتب مقالته بقول لكوهين: "الانقسام الأساسي الذي يشكل انقساماً حول الشخصية سيقسم الحزب الجمهوري. إنه انقسام على الشخصية إنه انقسام على القيمة. إنه انقسام حول المعايير".