الجمعة  29 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

خطوات إيران المدروسة في البرنامج النووي السلمي

2021-01-06 11:52:36 AM
خطوات إيران المدروسة في البرنامج النووي السلمي
إيران

الحدث- جهاد الدين البدوي

نشرت وكالة "نور نيوز" الإيرانية تقريراً تحدثت فيه أن الحكومة الإيرانية أعلنت عن بدء عملية تخصيب اليورانيوم بنسبة 20%.

وأوضحت الوكالة الإيرانية أن خطوة إيران هذه لتطبيق قرار البرلمان الأخير، قوبلت بردّ فعل عنيف من الغرب.

وأضافت الوكالة أنه تعقيباً على القرار الإيراني قال المتحدث باسم منسق السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي: أوروبا تعتبر هذا انحرافاً خطيراً عن الالتزامات بالاتفاق النووي!

وشددت الوكالة على أن قرار إيران هذا يستند إلى المادة 36 الصادرة عن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، وهو ردّ طبيعي وقانوني على سلوك أمريكا المنتهك للقوانين وعلى مماطلة الأوروبيين.

يبدو أن سياسة ضبط النفس الإيرانية قد ضللت الجانب الأمريكي الأوروبي بشأن مدى استعداد طهران لتأكيد حقوقها.

وأضافت الوكالة أن الاتفاق النووي في الأساس يقوم على آلية رفع جميع العقوبات مقابل قبول بعض القيود النووية، وهو ما لم ينفّذه الغرب.

تابعت الوكالة: في ظلّ المجريات الراهنة، لا يوجد سبب يدعو إيران إلى الاستمرار في قبول الالتزام بالقيود النووية. مضيفة أنه على أوروبا وأمريكا أن تدركا أنهما مُديونتان لإيران في الاتفاق النووي، وأن الإكراه والترهيب يعززان دافع إيران لتسريع عملية تعليق الالتزامات.

أعلنت إيران مراراً وتكراراً أن خطوات خفض الالتزامات النووية يمكن التراجع عنها، فقط إذا تم رفع جميع العقوبات النووية وغير النووية.

في مثل هذه الحالة التي لم يلتزم فيها الطرف الآخر بالتزاماته، من الطبيعي ألا تستمر إيران في المسار السابق وفقًا لقانون البرلمان الأخير.

الجدير بالذكر أن سياسة "الضغوط القصوى" التي ينتهجها ترامب انقلبت عملياً عليه ولم تحقق أهدافها المحددة سلفاً.

أخيراً، أُزيح ترامب من المشهد السياسي الأمريكي، وأصبحت إيران أقوى وأكثر استقلالية من ذي قبل بتفعيل قدرات جديدة في أبعاد مختلفة على رأسها انتهاج سياسة الاقتصاد المقاوم النشط.