الجمعة  19 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

نائب أردني يصف الفلسطينيين والشركس والشوام بـ"اللاجئين" وعشيرته تعتذر

2021-01-10 09:26:44 AM
نائب أردني يصف الفلسطينيين والشركس والشوام بـ
النائب في البرلمان الأردني عن محافظة جرش، زيد العتوم

الحدث العربي والدولي

أثارت كلمة النائب في البرلمان الأردني عن محافظة جرش، زيد العتوم، جدلا كبيرا على الشبكات الاجتماعية، وذلك بعد وصفه للفلسطينيين وعشائر الشركس والشوام في جرش بأنهم لاجئون، رغم كونهم مواطنين أردنيين.

وأصدرت عشيرة الشوام في جرش بيانا استنكرت فيه ما صدر عن النائب العتوم، مؤكدين أنه من غير المقبول التشكيك بهويتهم الوطنية، وطالبوه بتقديم اعتذار صريح في البرلمان.

وقال العتوم في بيان توضيحي إنه ذكر الفلسطينيين والشوام والشركس بحسن نية وللتدليل على التنوع الديمغرافي في جرش، مشيرا إلى أن "اللجوء لا يعيب فكلّنا لاجئون إلى هذا البلد".

وكان النائب العتوم قد قال في كلمة له في البرلمان: "إن محافظة جرش استقبلت اللاجئين من الشركس والشوام والفلسطينيين والسوريين".

وأصدرت عشيرة العتوم بيانا تضمن الاعتذار من القيادة والملك والشعب الأردني عن تلك الهفوة كما تضمن وصف ما قاله ابن العشيرة بأنه عبارة في غير مكانها وفي غير زمانها.

 وأشار بيان العتوم إلى أن العشيرة تقف على مسافة واحدة من جميع شرائح المجتمع وخلف الرؤية الملكية للشعب الموحد ووصف البيان النقاش بالسلبي وبأنه لا يمثل العشيرة ولا مدينة جرش ولا الأردنيين.

 وقال بيان العتوم إن مدينتهم لا تحتاج إلى التدليل على التنوع الديمغرافي ويكفيها التنوع التاريخي والجغرافي ولا فضل لأي من أبناء المدينة وعشائرها على آخر إلا بالانتماء والمسؤولية والإنجاز.