الجمعة  29 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

فرنسا تحذر من سيناريو عودة ظهور تنظيم "داعش" في سوريا والعراق

2021-01-11 09:04:49 AM
فرنسا تحذر من سيناريو عودة ظهور تنظيم
تنظيم "داعش"

الحدث- جهاد الدين البدوي

أفادت شبكة "BBC" الإخبارية أن وزيرة الدفاع الفرنسية، فلورنس بارلي، أعلنت أن تنظيم "داعش" قد يعود إلى الظهور مجدداً في سوريا والعراق.

وجاء تصريح بارلي ضمن برنامج "أسئلة سياسية" الذي يقدمه كل من محطة "فرانس إنتر" الإذاعية و"فرانس إنفو تي في" التلفزيونية وصحيفة "لو موند".

وقالت بارلي إن "فرنسا ترى أن تنظيم "داعش" لا يزال موجوداً. حتى أنه يمكن الحديث عن شكل من أشكال عودة ظهوره في سوريا والعراق".

وأضافت أنه "منذ سقوط بلدة الباغوز في وادي الفرات، حيث كان المعقل الأخير للتنظيم، يمكن أن نلاحظ أن تنظيم "داعش" يستعيد قوته في سوريا".

وكان تنظيم "داعش" قد تبنى هجوماً قتل فيه 39 عنصراً من القوات الحكومية السورية في 30 ديسمبر/ كانون الأول الماضي.

وأكدت بارلي أن التنظيم "يعيد بناء صفوفه في العراق أيضاً"، معتبرة أن تنظيم "داعش" "لم يتم اجتثاثه بالكامل في بلاد الشام. لذا نحن لا نزال هناك عبر مهمات تدريبية وعبر مقاتلاتنا".

ما هو الدور الفرنسي في محاربة "داعش"؟

تأتي تصريحات بارلي بعدما أعلنت إدارة الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته، دونالد ترامب، أنها تعتزم سحب 500 جندي من العراق في منتصف فبراير/ شباط المقبل وإبقاء 2500 جندي فقط هناك.

وسبق أن غادرت الغالبية الساحقة من قوات الدول الأعضاء في التحالف الدولي لمكافحة تنظيم "داعش" مع بدء تفشي وباء كورونا.

وتشارك فرنسا في التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة لمكافحة تنظيم "داعش" بأربع طائرات من طراز "رافال".

وتكبد التنظيم خسائر متتالية في سوريا والعراق قبل أن تنهار "خلافته" في مارس/ آذار 2019 في سوريا.

لكن التنظيم عاود هجماته وانخرط في حرب استنزاف ضد القوات الحكومية السورية والمقاتلين الموالين لها والقوات الكردية التي حظيت بدعم واشنطن في التصدي له.

ومنذ سقوط الباغوز في مارس/ آذار 2019، أسفرت الهجمات التي شنها التنظيم عن مقتل أكثر من 1300 شخص بين عسكريين سوريين ومقاتلين موالين لإيران وأكثر من 600 من عناصر داعش، وفق حصيلة للمرصد السوري لحقوق الإنسان.