السبت  20 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

وزير الخارجية الإيراني: لا نستطيع التدخل في قضية احتجاز الناقلة الكورية

2021-01-12 05:12:11 PM
وزير الخارجية الإيراني: لا نستطيع التدخل في قضية احتجاز الناقلة الكورية
وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف

الحدث- جهاد الدين البدوي

أفادت وكالة يونهاب أن وزير الخارجية الإيراني دعا كوريا الجنوبية إلى الإفراج عن الأصول الإيرانية المجمدة لدى البنكين الكوريين الجنوبيين، بينما قال إن الحكومة الإيرانية لا تستطيع التدخل في قضية احتجاز ناقلة نفط ترفع علم كوريا الجنوبية من قبل إيران.

وقال الوزير ظريف في اللقاء مع الوفد الكوري الذي يرأسه النائب الأول لوزيرة الخارجية تشوي جونغ-كون إن الأصول الإيرانية المجمدة لدى كوريا الجنوبية هي أكبر عقبة على مسار تنمية العلاقات بين كوريا الجنوبية وإيران، مطالباً سيئول باتخاذ الإجراءات الفورية لرفع القيود عنها.

وشدد على "أنه في ضوء التداعيات الناجمة عن جائحة فيروس كورونا المستجد فإن الأولوية الرئيسة على صعيد العلاقات بين البلدين، تكمن في توفير ظروف التوصل إلى الأصول المجمدة الإيرانية لدى سيئول.

وأضاف أن الإجراءات غير القانونية من جانب البنكين الكوريين، أثارت أجواء سلبية للغاية لدى الشعب الإيراني إزاء كوريا الجنوبية، وأضرت كثيراً بسمعتها، بذلك فإن النواب البرلمانيين في مجلس الشورى أكدوا حقهم الشرعي للنظر في هذا الأمر، من أجل حل المشكلة في أقرب وقت.

وقال الوزير الإيراني بشأن قضية احتجاز الناقلة الكورية من قبل الحرس الثوري الإيراني إن الناقلة الكورية تم إيقافها على خلفية تلويث مياه الخليج الفارسي، مؤكداً على أن هذه القضية فنية وهي قيد المراجعة في إطار الضوابط القانونية والقضائية.

وأضاف أنه بطبيعة الحال فإن الحكومة الإيرانية لا تستطيع التدخل في هذه العملية القضائية.

وكان الحرس الثوري الإيراني قد احتجز في يوم 4 يناير ناقلة النفط الكورية الجنوبية "هانكوك كيمي" وعلى متنها 20 بحاراً من بينهم 5 بحارة كوريين جنوبيين بسبب مزاعم تلوث بيئي.

ولكن دحضت شركة دي إم شيبينغ (DM shipping) المشغلة للناقلة هذه المزاعم، ويوجد 20 بحاراً داخل الناقلة في ميناء في بندر عباس جنوب إيران.

وزعمت إيران أن أسباب الاحتجاز فنية فقط، بينما أثار بعض المراقبين تكهنات بأن احتجاز الناقلة قد يكون مرتبطاً بالتوترات بين البلدين بشأن أموال طهران المجمدة لدى سيئول والتي تقدر بنحو 7 مليارات دولار.

وقد تم تجميد أصول إيران في بنكين كوريين، بعد انسحاب إدارة ترامب الأمريكية من الاتفاق النووي التاريخي مع إيران في 2018 وتشديدها للعقوبات ضد الجمهورية الإسلامية.

وأرسلت الحكومة الكورية الجنوبية وفدها برئاسة "تشوي" إلى إيران لمناقشة قضية احتجاز الناقلة وقضية الأصول المجمدة الإيرانية لدى كوريا الجنوبية.

وقد التقى الوفد الكوري مع نائب وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي في اليوم السابق، ومنح الجانب الكوري الأولوية للإفراج عن الناقلة في أقرب وقت، بينما ركز الجانب الإيراني على رفع القيود عن الأصول المجمدة.

كما اجتمع الوفد مع محافظ البنك المركزي الإيراني عبد الناصر همتي في وقت سابق من اللقاء مع الوزير ظريف، وقال المحافظ الإيراني إن تجميد الأصول الإيرانية غير مقبول.