الجمعة  29 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

ماذا يعني امتلاك إيران لمنظومة "S-400" المتطورة؟

2021-01-17 10:16:42 AM
ماذا يعني امتلاك إيران لمنظومة
منظومة "S-400"

الحدث - جهاد الدين البدوي

نشرت مجلة "ناشيونال إنترست" الأمريكية مقالاً للخبير العسكري كريس أوزبورن، أشار فيه إلى أنه بعد انتهاء الحظر التسليحي الذي فرضته الأمم المتحدة على إيران في أكتوبر 2020، تتصدر منظومة "S-400" التي يمكن أن تشكل تهديداً خطيراً على المقاتلات الأمريكية و "الإسرائيلية"، قائمة مشتريات إيران المستقبلية من الأسلحة. 

يتساءل الخبير العسكري أوزبورن، هل قاذفات "F-22" و "B-2"، وحتى مقاتلات "F-35" عرضة للخطر أثناء تحليقها فوق إيران وغيرها من المناطق المعادية في الشرق الأوسط؟ وفي حين أن هذا السيناريو لم يكن هو الحال في السنوات الأخيرة بأي تقدير، فإن الوضع الراهن قد لا يبقى بالكامل.

وقد أعلن السفير الروسي في طهران، ليفان جاغاريان، لصحيفة إيرانية أن بلاده قد تبيع أنظمة الدفاع الجوي "S-400" إلى إيران، على الرغم من المخاوف الأمريكية. 

ونقلت وكالة تسنيم الإيرانية عن جاغاريان قوله: "إننا لا نخشى التهديدات الأمريكية وسنفي بالتزاماتنا".

يرى الكاتب أن فشل إدارة ترامب في الدفع لتجديد خطة العمل الشاملة المشتركة لعام 2015 في عام 2018 أدى إلى إدخال ديناميكية جديدة في النقاش بشأن المخاوف من أن إيران قد تبيع أسلحة لبعض وكلائها. وقد أشارت إدارة ترامب في وقت سابق أن الأسلحة الإيرانية ستتدفق إلى العراق واليمن ولبنان ومناطق أخرى لتسليح الجماعات المسلحة التابعة لها، كما كتبت الصحيفة الإيرانية.

يتساءل الكاتب مجدداً: ماذا يعني امتلاك إيران لمنظومة "S-400" المتطورة؟ يبدو أن الإجابة تعتمد بشكل كبير على مدى تطور الدفاعات الروسية الصنع. حيث تستخدم أحدث إصدارات منظومة "S-400" جيلاً جديداً من المعالجات الرقمية، وشبكات حاسوبية، والكشف عن الترددات الرادارية، مما دفع البعض في وسائل الإعلام الروسية إلى الادعاء بأنها قادرة على تدمير المقاتلات الشبحية من الجيل الخامس وقاذفات "B-2".

يتابع الكاتب: وعندما يتعلق الأمر بالدفاعات الجوية الروسية القديمة أو الحالية، والتي عُرف عن إيران امتلاكها، فإن الادعاء بأن قدرة التخفي سيكون ضعيفاً للغاية، هو على أقل تقدير، أمر مشكوك فيه إلى حد كبير. غير أن تطوير منظومة "S-400"، وبالطبيعة منظومة "S-500"، ستقدم سيناريو مختلف قليلاً. ومع ذلك، لم يتم التحقق من ذلك بعد.

بالإضافة إلى ذلك، فإن وجود المزيد من أنظمة الدفاع الجوي من طراز "S-400" في المنطقة يشكل تهديداً إضافياً للطائرات "الإسرائيلية" العاملة في المنطقة، وربما يساعد على تحصين الجماعات الإرهابية شبه العسكرية أو أنواع أخرى من التنظيمات التي تخوض حروب العصابات الهجينة المعادية للولايات المتحدة و "إسرائيل".

يختتم الكاتب مقالته بالقول: الخطر الحقيقي من تطوير منظومة "S-400" سيتعلق على الأرجح بسرعة معالجة الكمبيوتر ومدى ارتباطها بعضها البعض. وإذا تحسنت القدرة على الحفاظ على "مسار" تتبع طائرة بسرعات أعلى وعلى نطاقات أكبر بسبب القدرة على دمج معلومات الشبكة بسرعة أكبر من الطائرات، حينها يمكن أن تصبح أكثر عرضة حتى لو لم تتغير المعدات أو الذخائر. فعلى سبيل المثال، تعمل تقنية ربط البيانات عالية السرعة على تحسين قدرة موقع الدفاع الجوي في العثور على التفاصيل ومشاركتها مع "عقدة" أخرى داخل نظام أوسع، وعندئذ يمكن أن تصبح المناطق الأوسع عرضة للخطر ويمكن التقليل من ميزة التهرب من الرادار العادية المتمثلة في الطيران بسرعات عالية.