الجمعة  29 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

قادة الفصائل: حوار القاهرة المرتقب سيحسم الجدل في القضايا الخلافية نحو الانتخابات وانهاء الانقسام

2021-01-19 05:47:41 PM
قادة الفصائل: حوار القاهرة المرتقب سيحسم الجدل في القضايا الخلافية نحو الانتخابات وانهاء الانقسام
تعبيرية

الحدث الفلسطيني

أكد سياسيون على ضرورة إتمام الشراكة الوطنية في الحوارات المقبلة في العاصمة المصرية القاهرة، بشأن الذهاب للانتخابات العامة، على نحو يضمن سير العملية الديمقراطية تضمن مشاركة الكل الفلسطيني، وأيضًا التصدي لسياسات الاحتلال الإسرائيلي.

وشدّدوا على تعميق الحوارات التي ستنطلق الشهر المقبل لوضع خطة لضمان احترام نتائج الانتخابات (التشريعية، والرئاسية، والمجلس الوطني)، مع التوافق على برنامج وطني واحد، ينقذ المنظومة السياسية الفلسطينية -شبه الغائب-، نتيجة لاستمرار الانقسام الفلسطيني.

جاء ذلك خلال ندوة سياسية نظمها المركز الفلسطيني للحوار الديمقراطي والتنمية السياسية اليوم، بمدينة غزة، بعنوان "الانتخابات الفلسطينية المرتقبة تحديات وآمال".

الشراكة الوطنية

القيادي في حركة الجهاد الإسلامي خالد البطش، رأى أنه لابد من التركيز على جميع القضايا السياسية الحاصلة في المشهد السياسي الفلسطيني والتصدي لمخططات الاحتلال التصفوية، إلى جانب موضوع الانتخابات.

وشدّد البطش، على ضرورة إتمام الشراكة الوطنية بين جميع الأطراف، باعتبارها الهدف الرئيس في المرحلة المقبلة، والخروج برؤية وطنية واضحة مع اجراء الانتخابات التي تضمن تجديد المؤسسات وشرعيتها، ومواجهة الاحتلال.

وقال القيادي البطش: "لابد ان تكون الانتخابات المقبلة ترمم وتُعيد اصلاح ما دمرته الأعوام السابقة، نتيجة استمرار الانقسام الفلسطيني، مع ضرورة تجاوز كافة العقبات لإتمام الانتخابات".

وذكر البطش، أن غموض المواقف السياسية يحتاج من الجميع إلى حوارات سياسية عميقة على أساس الاتفاق نحو الشراكة الوطنية.

برامج وطني موحد

من جهته، اعتبر القيادي في حركة "حماس" حسام بدران، ان الانتخابات خطوة مهمة وإنجاز للخروج ببرنامج نحو التحرر الوطني والحرية والاستقلال.

وأشار بدران، إلى أن حركته ستتجه الشهر المقبل، إلى القاهرة بمشاركة الفصائل، لإجراء حوارات مع قيادات "فتح"، بشأن الشراكة الوطنية ومناقش ملفات الانتخابات.

وأوضح ان جميع الخيارات والاطروحات ستكون على طاولة الحوار، لبحثها ومناقشتها.

وبيّن بدران، أن "حماس" تريد من الانتخابات تحقيق النجاحات في انهاء الانقسام، وإعادة البيت الداخلي، ومشاركة المواطنين في المنظومة السياسية التي يريدونها.

وشدّد على أهمية اجراء انتخابات في المجلس الوطني، على اعتباره انه الضامن الأول للحقوق السياسية للشعب الفلسطيني، مع ضرورة تجاوز اتفاقيات "أوسلو" في المرحلة المقبلة.

وذكر أن منظمة التحرير تعاني من ترهلات وضعف شديد لم يسبق لها مثيل، وهي بحاجة إلى إعادة ترتيبها.

حوار وطني شامل

أما عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح" روحي فتوح، أكد أن حركته ستشرع مع بداية الشهر المقبل، لإجراء حوار وطني شامل في القاهرة، لبحث الإجراءات حول كيفية الذهاب إلى الانتخابات العامة.

ودعا فتوح، إلى اصدار مدونة سلوك تضمن نزاهة وشفافية اجراء الانتخابات، مشدّدًا على أن حرية كافة المؤسسات المدنية والإعلامية والناخبين في التعبير عن رأيهم في الانتخابات.

وأوضح القيادي، "لابد من توحيد الصفوف، وتقاطع البرامج نحو الاشتراك والاتفاق في مواجهة مشاريع الاحتلال.

وبيّن أن الانتخابات مطلب شعبي وسياسي نحو الذهاب إلى لترتيب البيت الداخلي الفلسطيني، الذي يفضي لإنهاء حالة الانقسام، واحترام رأي المواطنين في العملية الانتخابية الديمقراطية.

وأشار فتوح، إلى أن المطلوب هو تعزيز طبيعة الحوارات والاتفاق على قواسم مشتركة تضمن سير الانتخابات، مؤكدًا أن المناخ السياسي نحو ذلك "إيجابي".

موضوع القدس

الأمين العام لحزب الشعب الفلسطيني، بسام الصالحي، شدّد على ضرورة إعادة صياغة المنظومة السياسية في المرحلة المقبلة، والتأكيد على المنطلقات التي خرجت في الاتفاقيات السابقة.

وفيما يتعلق بموضع القدس، قال الصالحي: إن "لابد ان يكون موضوع القدس جاد في الحوارات، بحيث تكون متكاملة كبقية المناطق".

وأضاف أنه لابد من مشاركة جميع الفلسطينيين في الخارج والشتات في العملية الديمقراطية لضمان حقوقهم السياسية.

وأشار الصالحي، "لابد أن يكون في عين الاعتبار في المجلس التشريعي المنتخب، اصدار قرارات واضحة لحماية النواب من عمليات الاعتقال (الإسرائيلي) خاصة في الضفة، والدفاع عن الاسرى".

وأوضح الأمين العام، أنه يترتب على الجميع تحصين الحوارات المعقمة بشأن الانتخابات، وعدم العودة إلى مربع الانقسام، تجديد الشرعية الفلسطينية توافق وطني".

وأصدر الرئيس محمود عباس مرسومًا رئاسيًا 15 يناير الحالي، بالدعوة لانتخاب المجلس التشريعي بتاريخ 22-5-2021، وانتخاب رئيس دولة فلسطين بتاريخ 31-7-2021، واستكمال تشكيل المجلس الوطني في 31-8-2021.