الجمعة  19 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

تقديرات إسرائيلية: سياسات بايدن ستضر باتفاقيات التطبيع

2021-02-07 09:00:17 AM
تقديرات إسرائيلية: سياسات بايدن ستضر باتفاقيات التطبيع
الرئيس الأمريكي جو بايدن

الحدث ـ محمد بدر

اعتبرت صحيفة "إسرائيل اليوم" العبرية، المقربة من رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، أن خطاب الرئيس الأمريكي جو بادين حول سياسته الخارجية، يشير إلى ثورة حقيقية من حيث أهداف وأولويات الإدارة الجديدة، والتي يمكن أن تؤثر على اتفاقيات التطبيع الأخيرة و"إسرائيل".

وقالت الصحيفة إن الخطاب أعطى انطباعا بأن بايدن يريد الانسحاب والتراجع عن سياسات دونالد ترامب العالمية والإقليمية، وهو ما اتضح من خلال تأكيده على وقف دعم الحرب السعودية على اليمن، ووقف التعاون العسكري والاستخباراتي في هذا الشأن.

ورأت الصحيفة أن السعودية كانت تدفع ثمن الأسلحة المتقدمة التي كانت تشتريها من الولايات المتحدة الأمريكية ليس فقط بالأموال، وإنما شجعت في مقابل ذلك الكثير من الدول العربية ومارست عليها الضغوط من أجل توقيع اتفاقيات تطبيع مع "إسرائيل".

وبحسب الصحيفة فإن بايدن اتخذ إجراء مفاجئا بتجميد جميع صفقات الأسلحة (الهجومية) مع المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، بما في ذلك صفقة F- 35، التي كانت ركيزة أساسية في قرار الإمارات بتطبيع العلاقات بشكل علني مع "إسرائيل".

وفق الصحيفة، من المفترض أن تؤدي إجراءات تجميد بيع الأسلحة الهجومية، التي تستخدم سعوديا ضد المجموعات الموالية لإيران في اليمن، إلى بناء الثقة المبكرة مع الإيرانيين، مما يمهد الطريق لاستئناف المفاوضات حول الملف النووي، وبالتالي عودة الولايات المتحدة للاتفاق.