الثلاثاء  13 نيسان 2021
LOGO

رسالة حادة من إدارة بايدن لحكومة نتنياهو.. ماذا جاء فيها؟

2021-02-14 10:25:53 AM
رسالة حادة من إدارة بايدن لحكومة نتنياهو.. ماذا جاء فيها؟
جو بايدن ونتنياهو- ارشيفية

الحدث ـ محمد بدر

قالت القناة العبرية الثانية اليوم الأحد إن الأزمة بين الإدارة الأمريكية الجديدة و"إسرائيل" قد تفاقمت بخصوص إغلاق الأجواء بين الطرفين، وعدم سماح الإسرائيليين للطائرات الأمريكية بالهبوط في مطار بن غوريون.

وأوضحت القناة أن الإدارة الأمريكية بعثت برسالة لحكومة الاحتلال جاء فيها أنه "إذا لم يسمح للطائرات الأمريكية بالهبوط في إسرائيل بحلول الأسبوع القادم، فلن يسمح في المقابل بهبوط الطائرات الإسرائيلية في الولايات المتحدة".

واعتبر الأمريكيون أن ما تقوم به "إسرائيل" ينتهك اتفاقية الأجواء المفتوحة بين الطرفين، وفي رسالة حادة وصلت حكومة الاحتلال، تساءلت الإدارة الأمريكية "لماذا تسعون الى أزمة مع الإدارة الجديدة؟ اسمحوا لطائراتنا بالهبوط في إسرائيل".

وتخشى "إسرائيل" أن تحذو دول أخرى، بما فيها بريطانيا، حذو الأمريكيين وتوقف الرحلات الجوية الإسرائيلية. ومن المقرر أن تعقد وزيرة النقل الإسرائيلية ميري ريغيف اجتماعا طارئا اليوم مع كافة الأطراف المعنية لإيجاد حل للأزمة.

يأتي الإنذار الأمريكي شديد اللهجة وسط تساؤلات في "إسرائيل" حول سبب عدم اتصال الرئيس جو بايدن برئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو كما جرت العادة مع رؤساء سابقين للولايات المتحدة الأمريكية.