الجمعة  29 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

المنظمات الأهلية: سنصعد خطواتنا بما فيها الامتناع عن الرقابة على الانتخابات رداً على قانون الجمعيات المعدل

2021-03-04 02:45:21 PM
المنظمات الأهلية: سنصعد خطواتنا بما فيها الامتناع عن الرقابة على الانتخابات رداً على قانون الجمعيات المعدل
تعبيرية

الحدث الفلسطيني

هددت مؤسسات المجتمع المدني ، بالامتناع عن الرقابة الانتخابات المقبلة، في خطوة تصعيدية رداً على المرسوم الرئاسي الذي أصدره الرئيس محمود عباس، بخصوص تعديل قانون الجمعيات الخيرية والمؤسسات الأهلية.

وفي هذا الشأن صرح رئيس شبكة المنظمات الأهلية أمجد الشوا لوكالة سبق 24 الإخبارية أن المؤسسات قررت تصعيد الاجراءات الاحتجاجية لجين الغاء القرار، وذلك يشمل الامتناع عن الرقابة المحلية على الانتخابات التشريعية والرئاسية.

وبحسب الشوا فإن هذا القرار يتناقض مع قرارات حوارات القاهرة، التي دعت الى إطلاق الحريات العامة وتهيئة البيئة الداخلية لإنجاح الانتخابات، مبيناً أن القرار  يحدّ من حق التجمع والتنظيم، وحق ممارسة الأنشطة المستقلة عن الوزارات والسلطة التنفيذية، ويحوّل المؤسسات الأهلية الى فروع تابعة للوزارات، التي سوف تصادر أدوار مجالس إدارات المؤسسات الأهلية.
ووفقا للشوا فإن التعديل الجديد، يعني ستعمل لحساب وزارة الاختصاص، وليس وفقاً لرؤيتها ورسالتها وأهدافها وبرامجها، أي التعامل مع المؤسسات الأهلية وكأنها إدارات حكومية تتبع وزارة الاختصاص وتأتمر بأوامرها.

واعتبر الشوا، أن التعديل يهدم مهنية واستقلالية وحرية النشاط الأهلي، ودوره الرقابي على أداء السلطة التنفيذية والسعي للمحاسبة على انتهاكاتها.

كما اشتمل التعديل بعدم جواز أن تزيد رواتب الموظفين والمصاريف التشغيلية في الجمعية أو الهيئة عن 25% من إجمالي الميزانية السنوية".