الخميس  28 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

لماذا أجل نتنياهو شراء دفعة لقاحات جديدة من شركة فايزر؟

2021-03-30 08:37:36 AM
لماذا أجل نتنياهو شراء دفعة لقاحات جديدة من شركة فايزر؟
نتنياهو

الحدث ـ محمد بدر

طلب رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو في نهاية الأسبوع الماضي من الرئيس التنفيذي لشركة فايزر ألبرت بورلا، الانتظار عدة أيام قبل توقيع اتفاقية شراء جديدة للقاحات، وذلك نظر للوضع السياسي المعقد في إسرائيل بعد نتائج الانتخابات.

وكان من المفترض أن تقر حكومة الاحتلال في اجتماعها أمس الاثنين ميزانية "حزمة كورونا" بمبلغ 6.7 مليار شيقل، منها 3.5 مليار شيقل لشراء 36 مليون لقاح من شركة فايزر وموديرنا. لكن بني غانتس، استخدم حق النقض ضد الاجتماع بسبب رفض نتنياهو الموافقة على تعيينه وزيرا للعدل.

رداً على ذلك، هاجم حزب الليكود غانتس واتهمه بالإضرار بصحة المواطنين الإسرائيليين. في مقابل ذلك اعتبر مسؤولون في حزب "أزرق أبيض" أن هذا خداع لأن نتنياهو الغارق في مشاكل قانونية يحاول الإضرار بالقانون وتجاهله. 

وقال مقربون من نتنياهو إن "هذه عدم مسؤولية غانتس" لأن "الموافقة على ميزانية اللقاح يمكن أن تتعطل إذا لم نتقدم في المفاوضات الآن. مثل هذه القضية المهمة يجب أن تتم بدون شروط".

كما هاجم وزير المالية في حكومة الاحتلال يسرائيل كاتس، غانتس، وقال: "القليل من التواضع لن يضر. لدينا مسؤولية لإدارة البلاد. طلبت منك باحترام السماح بمناقشة في الحكومة لصالح تخصيص مصادر لشراء اللقاحات للعام المقبل".