الأربعاء  17 آب 2022
LOGO

مساواة: مجلس نقابة المحامين لا يملك صلاحية تأجيل انتخابات النقابة

2021-04-01 10:33:20 AM
مساواة: مجلس نقابة المحامين لا يملك صلاحية تأجيل انتخابات النقابة
نقابة المحاميين الفلسطينيين

متابعة الحدث

اعتبر المركز الفلسطيني لاستقلال المحاماة والقضاء مساواة، أن البيان الصادر عن نقابة المحامين بخصوص تأجيل انتخابات النقابة جاء لأسباب واهية.

وقال المركز، إن مجلس النقابة صادَر حق الهيئة العامة في التقرير بشأن إجراء الانتخابات من عدمه، ومجلس النقابة لا يملك صلاحية إلغاء الانتخابات أو تأجيلها، فهو حق أصيل للجمعية العامة.

وأشار المركز، إلى أن "يذكّرنا التأجيل هذا بتأجيل انتخابات النقابة إبان أن كان المستشار القانوني للرئيس نقيباً، بدعوى عدم القدرة على إجراء الانتخابات بسبب الانقسام، وقد قام بتأجيلها في حينه عدة مرات إلى أن نجحت النقابة في إنهاء ولايته وتشكيل مجلس نقابة مؤقت كهيئة تسيير أعمال إلى حين إجراء الانتخابات".

وأكد مساواة، على أنه "ليس المهم الأسباب الداعية لتأجيل الانتخابات وإنما إجراءات اتخاذ القرار والجهة صاحبة الولاية باتخاذه".

وقررت نقابة المحامين، تأجيل اجتماع الهيئة العامة وتأجيل الانتخابات لحين زوال الأسباب والظروف القاهرة التي تحول دون ذلك ويؤكد مجلس النقابة على موقفه السابق بشأن القرارات بقوانين المتعلقة بالشأن القضائي والتي سبق الإعلان عن ما سيتم اتخاذه من إجراءات بخصوصها في اجتماع مجلس النقابة بتاريخ 3|4|2021 .

وأكدت مجلس النقابة حرص وبذل قصارى جهوده لإنجاز اجتماع الهيئة العامة وإجراء انتخابات النقابة، حيث شكل المجلس لجنة الانتخابات للتحضير لها إلى أن أصدر الرئيس قرارا بقانون بتاريخ 5|3|2021 بتأجيل انتخابات النقابات لمدة ستة أشهر وقد عبر مجلس النقابة في بيانه بتاريخ 20|3|2021 عن رفضه لهذا القرار بقانون انطلاقا من موقف النقابة برفض القرارات بقوانين والتوسع بها.

وقالت النقابة، إنه "ولاحقا لكل لما تمر به نقابة المحامين خاصة والوطن عامة من ظروف استثنائية منذ عام من إعلان لحالة الطوارئ وإغلاقات ومنع تنقل ومنع تجمعات وتجمهر وأحداث متسارعة تلقي بظلالها وأثرها على كافة الاستحقاقات والمواعيد القانونية منها على سبيل المثال تعذر إجراء امتحانات القبول للزملاء المقبلين على الانتساب لنقابة المحامين بسبب منع الحكومة لذلك تأسيسا على قانون الطوارئ وإجراءات مكافحة تفشي الوباء ونظرا لظروف تتعلق بتعذر انعقاد اجتماع الهيئة العامة لنقابة المحامين في مركز غزة واستنادا الى توصيات اللجنة القانونية بنقابة المحامين وكذلك توصيات لجنة الانتخابات المركزية يتعذر إجراء اجتماع الهيئة العامة والانتخابات نظرا للظروف القاهرة التي تحول دون انعقاده وارتباط انعقاده بالانتخابات وتأسيسا على قرار مجلس النقابة بتاريخ 14|5|2020 .