الخميس  28 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

قفزة في التبادل التجاري بين تركيا وقطر

2021-04-12 10:27:02 AM
قفزة في التبادل التجاري بين تركيا وقطر
تعبيرية- رويترز

الحدث الاقتصادي

أشاد رئيس غرفة قطر الشيخ خليفة بن جاسم آل ثاني، أمس الأحد، بنمو التبادل التجاري مع تركيا خلال الأعوام الخمسة الأخيرة، بنسبة تزيد عن 100 بالمئة.

وجاء ذلك خلال اجتماع آل ثاني، مع عبد الرحمن قان رئيس جمعية رجال الأعمال والصناعيين المستقلين التركية "موصياد"، بحسب بيان صادر عن غرفة قطر.

وأفاد البيان بأن الجانبين استعرضا "سبل تعزيز التعاون التجاري والاستثماري بين الجانبين، والفرص الاستثمارية المتاحة في البلدين".

كما ناقش الاجتماع "إمكانية التعاون بين القطاع الخاص القطري ونظيره التركي في إقامة استثمارات مشتركة خارج البلدين".

وبحسب البيان، قال آل ثاني إن "قيمة التبادل التجاري (مع تركيا) بلغت 1.91 مليار دولار أمريكي في العام 2020 مقابل نحو 900 مليون دولار في العام 2016".

وأضاف أن "العلاقات القطرية التركية شهدت تطورا كبيرا في السنوات الأخيرة، بما انعكس بشكل كبير على التعاون بين قطاعات الأعمال في البلدين".

وأشار إلى "وجود مئات الشركات التركية التي تعمل في السوق القطري بشراكة مع شركات قطرية في مختلف القطاعات الاقتصادية، وخصوصا في التجارة والمقاولات والخدمات والضيافة".

وأكد "رغبة رجال الأعمال القطريين في الاستثمار بتركيا، وإقامة تحالفات مع نظرائهم الأتراك للاستفادة من خبراتهم في إقامة استثمارات مشتركة خارج البلدين، خصوصا بالقارة الإفريقية".

من جانبه، قال عبد الرحمن قان إن "الجمعية ترغب في إقامة علاقات تعاون وثيقة مع غرفة قطر لتعزيز الاستثمارات المتبادلة بين رجال الأعمال من البلدين".

وأوضح أن "هناك رغبة لدى العديد من رجال الأعمال الأتراك في الاستثمار في قطاعات مختلفة في قطر".

المصدر: الأناضول