الجمعة  29 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

من الذي يفشي أسرار العمليات العسكرية الإسرائيلية ضد إيران؟

2021-04-12 12:54:46 PM
من الذي يفشي أسرار العمليات العسكرية الإسرائيلية ضد إيران؟
رئيس الموساد السابق افرايم هاليفي

الحدث ـ محمد بدر

قال رئيس الموساد السابق افرايم هاليفي، صباح اليوم الإثنين، في مقابلة مع صحيفة يديعوت أحرونوت، إن المستويات السياسية في القدس تريد أن تُنسب عملية التخريب في منشأة نطنز إلى "إسرائيل". 

وأضاف الرئيس السابق للموساد: "حدث تغيير في سياسة إسرائيل بالتصريح في السنوات الأخيرة. والسياسة الجديدة يقودها بنيامين نتنياهو".

وقال مسؤولون عسكريون وأمنيون إسرائيليون، إن التسريبات الأخيرة حول وقوف الموساد وراء الهجمات على المنشأة النووية الإيرانية في نطنز لم تكن بالتنسيق مع الجهات المختصة، وبالتالي لم تكن هناك موافقة على النشر أو التصريح بالخصوص. 

وأوضح المسؤولون لصحيفة يديعوت أحرونوت، أن العمليات السرية الإسرائيلية كانت تجري بدون ضجيج أو تصريحات، لكن التلميح أو التسريب بالخصوص يضر بمصالح "إسرائيل" لأنه يُلزم إيران بالرد عليها.

وفي وقت سابق اليوم، اعترفت إيران بأن موقع التخصيب الرئيسي في نطنز قد تعرض للهجوم ووصفت العملية بأنها "إرهاب نووي". وبحسب رئيس الوكالة النووية الإيرانية، فإن طهران "تحتفظ بحق الرد". 

وقالت مصادر استخباراتية غربية إن "الموساد مسؤول عن العملية التي شكلت ضربة قاسية للبرنامج النووي الإيراني وأن توقيتها ليس صدفة بل يتزامن مع بدء المفاوضات بخصوص الملف النووي".

الأسبوع الماضي، تعرضت سفينة استطلاع إيرانية لهجوم في البحر الأحمر قبالة سواحل إريتريا، وبعد ساعات قال مصدر أمريكي لصحيفة نيويورك تايمز إن "إسرائيل" أبلغت الولايات المتحدة بأنها وراء الهجوم على تلك السفينة.