الخميس  18 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

مدينة شيكاغو تكرم الفنان الفلسطيني ونيس زعرور

2021-05-01 09:29:20 AM
مدينة شيكاغو  تكرم الفنان  الفلسطيني ونيس زعرور
ونيس زعرور

الحدث الثقافي

حصل الموسيقي الفلسطيني ونيس زعرور منذ أيام قليلة على جائزة الفنان الفخري لعام 2021 (Chicago’s 2021 Esteemed Artist) من مدينة شيكاغو الأمريكية. وتقدم هذه الجائزة بشكل سنوي لمجموعة مختارة من الفنانين.

ونيس زعرور المولود في رام الله يعتبر من أهم الموسيقيين المقيمين في مدينة شيكاغو، فهو قائد اوركسترا الشرق الأوسط التابعة لجامعة شيكاغو منذ 11 عاماً وهي اوركسترا مكونة من 60 عضواَ من عازفين ومغنين تقدم الموسيقى الحية التركية والفارسية والعربية في كل عام.

ويتابع جمهور شيكاغو بشغف مواعيد الأمسيات الموسيقية فلا يكاد يخلو مقعدا من مقاعد المسرح من المشاهدين من مختلف الجاليات في المدينة، حيث تضطر الاوركسترا الى تقديم عرضين متتاليين للعروض الموسيقية الغنائية بسبب العدد الهائل من الحاضرين ولونيس زعرور أثراً كبيراً على المشهد الموسيقي في المدينة، فهو يقود حالياً مع زميله عازف الجيتار العالمي فريد حق اوركسترا المهاجرين لمدينة شيكاغو، وتحتوي الاوركسترا على نخبة مميزة من الموسيقيين العالميين من جنسيات مختلفة من الشرق الأدنى حتى الشرق الأوسط، يجتمعون ليقدموا للجمهور مزيجاً مميزاً من الأنماط الموسيقية التي تندمج بقيادة الفنان ونيس وزميله فريد بشكل متناسق جميل ولامع.

وعلى الصعيد الشخصي فللموسيقي الشاب العديد من المشاريع الشخصية منها ألبومه الموسيقي (Quarter to midnight) ، وهو عبارة عن خليط من عدة انواع موسيقى من مختلف انحاء العالم الشرقية والغربية واللاتينية، وما يميز مؤلفاته الموسيقية هو ثقافته الواسعة في الموسيقى الآلية الشرق أوسطية التقليدية، المقام، موسيقى اوروبا الشرقية وامريكا اللاتينية والجاز بحكم اقامتة لفترة طويلة في مدينة شيكاغو، وانعكس ذلك بشكل مميز على انتاجاته الموسيقية والتي أظهر فيها بشكل خارج عن المألوف أفكاره التركيبية العميقة بدمج العديد من التقاليد الموسيقية والايقاعات مثل موسيقى الجاز والبرازيلية والعربية والتركية والكلاسيكية الغربية لإنشاء مقطوعات موسيقية متماسكة.

كما عمل ونيس خلال حياته المهنية قائداً، موزعاً ومشاركاً في العزف والتسجيل للعديد من الفرق الموسيقية، ومع نخبة من اهم العازفين، كما قام بتلحين موسيقى لأفلام ومسرحيات عديدة في عام 2018 أطلق زعرور مشروع (The East Loop)مع بعض أفضل عازفي الجاز في شيكاغو، قام من خلالها باطلاق مجموعة من مؤلفاته الموسيقية التي تطوع موسيقى الجاز في اطار المقام الموسيقي العربي بتناغم.

وتوج الشاب ونيس انجازاته الموسيقية بالحصول على الجائزة الفخرية التي قدمتها بلدية شيكاغو له تقديراً لجهوده المميزة والمؤثرة في المشهد الموسيقي بالمدينة، والتي تحتفل من خلالها بالفنانين والشخصيات المؤثرة في عالم الفنون ، تقديراً لمساهماتهم الإبداعية والمبتكرة في هذا المجال. وتعليقا على هذا الفوز، عبر الفنان ونيس عن فخره بحصوله على هذه الجائزة ، مشيرا إلى أن الجائزة تعد واحدة من أهم الجوائز على مستوى الموسيقى في شيكاغو.

وأكد زعرور أن هذا التتويج جاء ثمرة عمل جاد استمر على مدى 19 عاماً في مجال العزف والتلحين وقيادة الفرق الموسيقية والعمل مع الجاليات الشرقية والمجتمع الموسيقيى في المدينة، قائلا ان الجائزة تعتبر إضافة كبيرة لسيرته الذاتية ومشواره الفني، ليس الهدف منها الفوز فحسب ولكن اعطاء قيمة ومكانة حقيقية للموسيقى العربية على المستوى العالمي وخصوصاً للموسيقيين الفلسطينيين