الخميس  25 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

فيلسوف ألماني بارز يرفض تسلم جائزة الشيخ زايد للكتاب

2021-05-02 09:57:19 PM
فيلسوف ألماني بارز يرفض تسلم جائزة الشيخ زايد للكتاب
الفيلسوف وعالم الاجتماع الألماني البارز يورغن هابرماس

 

الحدث الثقافي

أعلن الفيلسوف وعالم الاجتماع الألماني البارز يورغن هابرماس تراجعه عن قرار تسلم جائزة الشيخ زايد للكتاب، بسبب "النظام السياسي القائم هناك" في أبو ظبي.

وقال الفلسفي المخضرم البالغ من العمر 91 عاما في بيان سلمه ناشره إلى موقع Spiegel Online اليوم الأحد: "سبق أن أعربت عن استعدادي لتسلم جائزة الشيخ زايد للكتاب هذا العام، وهذا كان قرارا خاطئا سأصلحه".

وأوضح هابرماس أنه لم يكتشف في البداية عن "الصلة الوثيقة بين المؤسسة التي توزع هذه الجوائز في أبوظبي والنظام السياسي القائم هناك".

وقد أعلن موقع جائزة الشيخ زايد للكتاب اختيار هابرماس كـ"شخصية العام الثقافية"، تقديرا لـ"مسيرته الفكرية الحافلة التي تمتد لأكثر من نصف قرن".

و يعتبر هابرماس من أهم علماء الاجتماع والسياسة في عالمنا المعاصر. ولد في دوسلدورف، ألمانيا وما زال يعيش بألمانيا.

ويعد من أهم منظري مدرسة فرانكفورت النقدية له ازيد من خمسين مؤلفا يثحدث عن مواضيع عديدة في الفلسفة وعلم الاجتماع وهو صاحب نظرية الفعل التواصلي.

وصل يورغن هابرماس إلى درجة من الشهرة والتأثير العالمي لم ينجح الرعيل الأول من ممثلي النظرية النقدية الاجتماعية والمعروفة في حقل الفلسفة المعاصرة بمدرسة فرانكفورت في الوصول إليها. فعلى الرغم من الثقل العلمي لأفكار الجيل الأول (هوركهيمر، أدورنو، ماركوزه، إريك فروم…)، إلا أن هابرماس هو الفيلسوف الوحيد الذي فرض نفسه على المشهد السياسي والثقافي في ألمانيا كـ"فيلسوف الجمهورية الألمانية الجديدة" وفقاً لتعبير وزير الخارجية الألماني يوشكا فيشر، وذلك منذ أكثر من خمسين عاماً.