الجمعة  19 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

حماس: لا نراهن على أية متغيرات داخل إسرائيل

2021-05-31 12:41:42 PM
حماس: لا نراهن على أية متغيرات داخل إسرائيل
فوزي برهوم

الحدث الفلسطيني

قالت حركة حماس، الأحد، إنها لا تُراهن على أية متغيرات داخل إسرائيل، تعقيبا على التوجه نحو تشكيل حكومة إسرائيلية جديدة، لا يرأسها بنيامين نتنياهو.

وقال المتحدث باسم الحركة، فوزي برهوم، في بيان، إن حركته "لا تراهن على أية متغيرات داخل إسرائيل؛ فجميعهم (السياسيون الإسرائيليون) نتاج مشروع صهيوني احتلالي يهدف لتثبيت أركانه على حساب الحق الفلسطيني".

وأضاف برهوم أن هوية أي حكومة إسرائيلية قادمة "لن تغير من طبيعة الصراع مع هذا المحتل، واعتباره كيانا احتلاليا تجب مقاومته".

وتابع: "لن تؤثر (الحكومة الجديدة) في المسار النضالي والكفاحي لشعبنا حتى دحر هذا الاحتلال".

ولفت برهوم إلى أن حركة حماس "تعوّل على إرادة الشعب الفلسطيني وعدالة قضيته ومقاومته، كحق مشروع في الدفاع عن حقوقه، ومواجهة الاحتلال ومشاريعه ومخططاته كافة".

والأحد، أعلن زعيم حزب "يمينا" الإسرائيلي، نفتالي بينيت، اعتزامه التحالف مع زعيم حزب "يمينا" (يمين) يئير لابيد (وسط)، اللذان في حال تشكيل حكومة ستتم الإطاحة بنتنياهو كرئيس للوزراء، بعد 12 عاما متتالية في منصبه.

وفي 4 مايو/ أيار الجاري، أخفق نتنياهو في تشكيل حكومة، فكلف الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين، لابيد بتشكيل حكومة خلال 28 يوما.

وفي حال فشل لابيد، سيعيد ريفلين التكليف إلى الكنيست، ليجد بين أعضائه من هو قادر على تشكيل الحكومة أو التوجه إلى انتخابات جديدة، وهو الخيار الأرجح، وفق مراقبين.

وشهدت إسرائيل، منذ أبريل/نيسان 2019، 4 عمليات انتخابية، جراء تعذر حصول المكلفين بتشكيل الحكومة على ثقة الكنيست، لفشلهم في جمع تحالف من 61 نائبا.

المصدر: الأناضول