الثلاثاء  16 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

أصداء المقاومة: 8 أسماء موسيقية يجب أن تكون في قائمة التشغيل الخاصة بك

2021-06-15 11:43:42 AM
أصداء المقاومة: 8 أسماء موسيقية يجب أن تكون في قائمة التشغيل الخاصة بك
ناي برغوثي

الحدث - براء بدر

كتبت الموسيقية الفلسطينية المقيمة في لندن كرستينا حزبون، مقالا حول أشكال الموسيقى في الاضطرابات والهدوء، وانعكاس الصراعات التي يعايشها الفنانون على الموسيقى التي يؤدونها.

ترجمته الحدث وجاء فيه:

في جميع الثقافات، تعد الموسيقى أداة تعبيرية مشتركة بين البشرية، ولكنها تختلف اختلافًا جوهريًا من منطقة إلى أخرى. في الحرب والسلام، في الاضطرابات أو الهدوء، يعبر الناس عن أنفسهم ثقافيًا من خلال إنتاج الموسيقى واستهلاكها. وفي الظروف الاستعمارية، تستخدم الموسيقى كشكل من أشكال المقاومة والتعبير عن التجارب الخاصة التي يمر بها شعب ما.

على الرغم من أن الموسيقى ليست كلها سياسية بطبيعتها، إلا أنها تجسد التجارب والحالات المزاجية والمشاعر التي تتكشف خلال فترة زمنية معينة. تنطبق هذه الظروف أيضا على فلسطين، حيث غالبًا ما ينعكس الفنانون على صراعاتهم اليومية مع الاحتلال وأحداث العنف المفرط والتهجير القسري من حي الشيخ جراح في القدس والقصف اللاإنساني لقطاع غزة.

من خلال الموسيقى والأغنية، يمكنك الاستماع إلى فلسطين بطريقة مختلفة. المشهد الموسيقي الفلسطيني المعاصر غني ومليء بالأعمال من موسيقى الراب والهيب هوب إلى الجاز والبوب والروك. هناك أيضًا موسيقى تجريبية وموسيقى شعبية متجذرة في الثقافة الفلسطينية الأصلية. وينبع جمال الموسيقى، بخلاف سحر أصواتها، من قدرتها على التقاط الهوية وتحديد الفضاء دون تحديد حدودها. لذلك فإن الموسيقى هي الوسيلة المثالية لفهم المجتمع الفلسطيني الحديث.

يعطي كل من الفنانين التالية أسماؤهم صورة مختلفة للموسيقى الفلسطينية ويقدم كل منهم قصة مختلفة من خلال كلمات الأغاني والآلات الموسيقية والأداء.

1. كاميليا جبران

كاميليا جبران

تعتبر كاميليا جبران من أكثر الشخصيات المبجلة بين جيل الشباب اليوم للموسيقى العربية التجريبية والبديلة. ولدت كاميليا وترعرعت في عائلة من الموسيقيين من الجليل.

في الثمانينيات، شكلت كاميليا مع سعيد مراد وعيسى فريج وعودة ترجمان ويعقوب أبو عرفة فرقة صابرين الفلسطينية الأسطورية. وأطلقوا عدة أغانٍ عن النضال اليومي للفلسطينيين، خاصة خلال الانتفاضة الأولى.

يتردد صدى صوت كاميليا الناعم والقوي عبر تلال القدس وهي تغني للمعتقلين الفلسطينيين "يا دامي العينين والكفين إن الليل زائل لا غرفة التوقيف باقية ولا زرد السلاسل".

2.  ناي برغوثي

ناي البرغوثي

تظل المغنية والملحنة وعازفة الناي ناي برغوثي متجذرة بقوة في نظام الوسائط والموسيقى العربية.

مع دخول قرار الاحتلال الإسرائيلي بمصادرة منازل السكان الأصليين الفلسطينيين في حي الشيخ جراح في القدس الشرقية حيز التنفيذ، خرج  الفلسطينيون في كل مدينة وبلدة في جميع أنحاء فلسطين التاريخية إلى الشوارع للاحتجاج على هذا العمل الجائر للغاية. وقد توجه الكثيرون إلى القدس لإقامة وقفات احتجاجية مع العائلات التي تتعرض منازلها وحياتها للتهديد. عندما أعلن الفلسطينيون عن أول إضراب موحد منذ عام 1936 في 18 مايو 2021، سارعت ناي إلى تحويل الواقع الفلسطيني إلى أغنية.  وكان إصدارها الأخير "راجعين" مكرس لجميع الفلسطينيين الذين عانوا من النكبة عام 1948 .

3.  الـ 47 سول

فرقة الـ 47 سول

تتكون "فرقة الـ47 سول" ذات الأغلبية الفلسطينية الآن من ثلاثة أعضاء؛ ولاء سبيت وطارق أبو كويك (المعروف أيضًا باسم الفارعي) ورمزي سليمان. وقد كان أعضاء الفرقة قادرين على الالتقاء في لندن فقط، بعيدًا عن فلسطين والأردن، بسبب القيود التي تفرضها إسرائيل على السفر.

وقد تم الإعلان عن الفرقة باعتبارها واحدة من أفضل 40 فرقة لـ Guardian لعام 2018 ، وهي مستوحاة من تجارب المنفى. ونظام الدبكة فيها مأخوذ من أحدث ألبوماتهم ويحافظ على الإيقاعات والألحان المأخوذة من الفولكلور الفلسطيني مع إيقاعات إضافية عالية الطاقة وفيها تناغم مثير.

4. دام

DAM

أما على صعيد موسيقى الهيب هوب، فهناك فرقة "دام" الفلسطينية الرائدة منذ أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين. حيث قام كل من تامر نفار وسهيل نفار ومحمود جرير، من مدينة اللد بانتقاد الفقر والعنصرية والتمييز الذي يواجهه الفلسطينيون من قبل المستوطنين.

وفي إحدى أغانيهم الأولى "مين ارهابي" تناولوا المشاكل العديدة التي يواجهها الفلسطينيون قائلين "مين الإرهابي؟ أنا الإرهابي!  كيف أكون الإرهابي بعد أن أخذت أرضي!".

وشهدت مدينة اللد، في الهبة الأخيرة، مشاهد عنف غير مسبوقة، حيث خرجت حشود إسرائيلية إلى الشوارع تهاجم وتقتل الفلسطينيين. وردا على هذه المشاهد والفوضى أصدر تامر نفار أغنية مشتركة مع مغني الراب "مودي العربي" بعنوان "إركي إيدك" للحديث عن  الظلم والموت والمنفى الذي يواجهه الفلسطينيون.

5. فرج سليمان

فرج سليمان

 أدخل فرج سليمان، عازف البيانو والملحن المشهور إيقاعات التانغو في مؤلفاته.  وقد كان ألبومه الأخير، أحلى من برلين،  تعاونيا مع المؤلف والناشط والشاعر الغنائي مجد كيال، ويتناول العديد من القضايا والمشاكل التي يتعرض لها فلسطينيو الداخل المحتل خاصة والفلسطينون في باقي المناطق من فلسطين التاريخية عامة.

6. دي جي سما عبد الهادي

سما عبد الهادي

قدمت سما عبد الهادي من خلال سلسلتها الأخيرة من "الإقامات مع بيتبورت" أسماء راسخة وناشئة على الساحة الموسيقية الإلكترونية الفلسطينية للعالم.

7. رشا نحاس

رشا نحاس

لعشاق الطليعة، تقدم رشا نحاس أجواء مسرحية جميلة، مع تلميحات من موسيقى البوب، والروك، والجاز، والروكابيلي، والسريالية، والبانك.  وقد أصدرت عازفة الجيتار والمغنية والملحنة الفلسطينية مؤخرا ألبومها الأول الذي طال انتظاره "الصحراء". يذكر أن جميع أغاني الألبوم باللغة الإنجليزية.

وتقدم نحاس بعضًا من أكثر الأعمال الموسيقية إثارة للاهتمام التي ستسمعها عن الموسيقى المعاصرة في منطقة غرب آسيا وشمال إفريقيا في أغنيتها التي تحمل عنوان "صحراء نحاس"، وتتحدث عن المشاعر الممزقة والعنف الخفي والهوية والوقت.

8. ضبور و"شب جديد"

ضبور

أحدثت أغنية "إن آن" لـ ضبور و"شب جديد"، ذات الموسيقى التصويرية للانتفاضة الموحدة التي حدثت مؤخرا،  ضجة في الساحة الفلسطينية.

وأطلق طاقم موسيقى الراب والهيب هوب المتمركزين بشكل أساسي في القدس أغنية بعنوان "الشيخ جراح" للرد على الانتهاكات الإسرائيلية للمقدسات في المدينة وحقوق أهلها. ووجهوا من خلالها رسالة إلى شباب حي الشيخ الجراح الشرسين والأبطال.

 

من الدبكة الأصلية (رقصة شعبية من فلسطين والشام) إلى إيقاعات تكنو العالمية، تؤدي أصوات الفنانين الفلسطينيين الواقع اليومي من خلال إنتاج الموسيقى، مما يؤدي إلى إقامة روابط لا حدود لها للتضامن الدولي.

أصواتهم القوية التي تردد صداها، في حين أنها متجذرة في الثقافة الفلسطينية الأصيلة، تسافر بحرية عبر مقاطع الصوت الرقمية لمنصات البث الحديثة لتروي قصة شعب يرفض إسكاته، ويرفض أن يُسجن، ويكافح من أجل حياة كريمة من خلال التحرير.