الخميس  18 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

صحيفة ليبراسيون الفرنسية: لنجعل عام 2021 عام نهاية الفصل العنصري في إسرائيل

2021-07-28 10:11:31 AM
صحيفة ليبراسيون الفرنسية: لنجعل عام 2021 عام نهاية الفصل العنصري في إسرائيل
تعبيرية

الحدث- أحمد أبو ليلى

يطالب أكثر من 1,000 فنان ومفكر وأكاديمي من أكثر من 45 دولة بالاعتراف الدولي بإسرائيل كنظام فصل عنصري في فلسطين وبضرورة تفكيك هذا النظام، هذا ما نشرته صحيفة ليبيراسيون الفرنسية يوم أمس ضمن تقرير أعدته يرصد تحولات النظرة إلى إسرائيل باتجاه كونها دولة فصل عنصري

 ونشرت الصحيفة تقول إنه "يمكننا أن نراهن أنه في غضون سنوات قليلة، عندما يريد المؤرخون وصف الأحداث المهمة لعام 2021 فيما يتعلق بدولة إسرائيل، فإن ما ستفوز به لن يكون التطعيم السريع ضد كوفيد 19 ولا رحيل رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، ولكن في الواقع الاعتراف العالمي بدولة الفصل العنصري في جميع أنحاء مساحة "فلسطين التاريخية". "

وأشارت الصحيفة إلى أن: "نظام الفصل العنصري هو جريمة معترف بها دوليًا على هذا النحو منذ  في 30 نوفمبر 1973، عندما اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة الاتفاقية الدولية لقمع جريمة الفصل العنصري والمعاقبة عليها. كما وصف الفصل العنصري في قانون روما الأساسي لعام 2002 المنشئ للمحكمة الجنائية الدولية،  بأنه جريمة ضد الإنسانية "تُرتكب في إطار نظام مؤسسي من القمع المنهجي والسيطرة على مجموعة عرقية واحدة على جميع المجموعات الأخرى. نية الحفاظ على هذا النظام ".

وأضافت الصحيفة: " لقد تزامن ذلك مع القانون الإسرائيلي وسياسات التمييز ضد الفلسطينيين الواضحة. ومع ذلك،  كان من المستحيل تقريبًا على مدى عقود الإبلاغ عنها علنًا. عندما تجرأ الرئيس السابق كارتر، في كتاب إسرائيلي صدر عام 2006، على إدراج الكلمة في عنوانه (فلسطين: سلام ، وليس فصل عنصري)، أثار موجات من الغضب. وبعد عشر سنوات، عندما توصلت دراسة للأمم المتحدة إلى نفس الاستنتاجات ("معاملة إسرائيل للشعب الفلسطيني ومسألة الفصل العنصري"، لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا [الإسكوا] ، 2017) ، لم يكن رد الفعل أقل من ذلك عنفاً. وفي مواجهة غضب جماعات الضغط والدول الموالية لإسرائيل من هذا الاستخدام غير المقبول للكلمة في نظرهم، كان على الأمين العام أن يطلب سحب التقرير. ثم فضلت المديرة التنفيذية للإسكوا ريما خلف الاستقالة على الرضوخ لذلك".

وتضيف الصحيفة: "لكن في هذا العام (2021) لم تعد المجتمعات المدنية حول العالم تدعم [إسرائيل]. من قارة إلى أخرى، ومن جيل إلى آخر، ومن جنسية إلى أخرى، تتلاقى المظاهرات والمواقف المتحذة والمنتديات والاقتراحات التي تتبناها أغلبية كبيرة في تيار احتجاجب واحد يعرف بأن إسرائيل قد أنشأت بالفعل نظام فصل عنصري في جميع الأراضي التي خضعت لولايتها القضائية، بالإضافة إلى الانتهاكات الأخرى للقانون الدولي، مما يؤدي إلى ضرورة مطالبة المجتمع الدولي بأن يخرج من حالة القبول ويبدأ الإجراءات الملموسة الناتجة عن هذه الملاحظة."