السبت  20 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

ارتفاع ربح أرامكو السعودية في الربع الثاني

2021-08-08 10:55:57 AM
ارتفاع ربح أرامكو السعودية في الربع الثاني
أرامكو السعودية

الحدث الاقتصادي

أعلنت شركة أرامكو السعودية المنتجة للنفط اليوم الأحد ارتفاع صافي أرباح الربع الثاني لنحو أربعة أمثالها بفضل ارتفاع أسعار النفط وانتعاش الطلب.

وقالت أرامكو إن نتائجها يدعمها تخفيف قيود كوفيد-19 على مستوى العالم وحملات التطعيم والتدابير التحفيزية وتسارع وتيرة النشاط الاقتصادي في الأسواق الرئيسية.

وبلغ سعر النفط 70.70 دولار للبرميل في نهاية المعاملات يوم الجمعة وبلغت مكاسبه منذ بداية العام أكثر من 35 في المئة وذلك بفضل تخفيضات الإنتاج التي قررتها منظمة أوبك ومنتجون آخرون.

وارتفع صافي الربح إلى 95.47 مليار ريال (25.46 مليار دولار) في الربع المنتهي في 30 يونيو حزيران من 24.62 مليار ريال قبل عام.

وبلغ متوسط توقعات خمسة محللين للربح الصافي 23.2 مليار دولار.

وأعلنت الشركة أنها قررت توزيع أرباح قدرها 18.8 مليار دولار عن الربع الثاني ستصرف للمساهمين في الربع الثالث.

وقال أمين ناصر الرئيس التنفيذي لأرامكو في بيان إن نتائج الربع الثاني تعكس انتعاشا قويا في الطلب على الطاقة في مختلف أنحاء العالم وإن الشركة تدخل النصف الثاني من العام الحالي بقدر أكبر من المرونة مع اكتساب الانتعاش العالمي زخما.

وفي يونيو حزيران جمعت أرامكو ستة مليارات دولار في أول إصدار لها من الصكوك الدولارية ومن المتوقع أن يسهم في تمويل توزيعات كبيرة ستوجه أغلبها للحكومة.

وخلال يونيو حزيران أيضا استكمل كونسورتيوم يضم شركة إي.آي.جي جلوبل إنرجي بارتنرز ومقرها واشنطن صفقة لشراء 49 في المئة من أنشطة خطوط الأنابيب التابعة لأرامكو مقابل 12.4 مليار دولار.

(الدولار =3.7501 ريال)