الجمعة  29 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

"جمهورية حيفا" دولة للفلسطينيين واليهود

2021-08-22 09:37:46 AM
علم فلسطين

ترجمة الحدث- عبد الله أبو حسان

نشرت صحيفة هآرتس مقالاً يحتفي بصدور كتاب جديد يحمل عنوان "جمهورية حيفا". المقال جاء تحت عنوان "هل بمقدور الصهاينة دعم دولة ثنائية القومية؟ هذا الكاتب الإسرائيلي يقول نعم"، ويقدم المقال ما يحاج به عمري بوم Omri Boehm، وهو أحد المفكرين الصهاينة الذي كتب كتابه ليؤصل لفكرة أن الدولة ثنائية القومية كانت مفهوما روج له اليمين الإسرائيلي في أواخر السبعينات وأنه متجذر داخل الفكر الصهيوني.

وفيما يلي ترجمة المقال:

هل حان الوقت بالنسبة للصهاينة الليبراليين، أن يحتضنوا باسم الصهيونية نهاية دولة يهودية ذات سيادة في إسرائيل وأن يسعوا بدلاً من ذلك إلى إقامة دولة ثنائية القومية؟ يعتقد عمري بوهم Omri Boehm، الفيلسوف الإسرائيلي والأستاذ المشارك في المدرسة الجديدة للبحوث الاجتماعية، بذلك - وهو يطرح القضية في كتابه الجديد "جمهورية حيفا: مستقبل ديمقراطي لإسرائيل" Haifa Republic: A Democratic Future for Israel، الصادر هذا الأسبوع عن دار نيويورك ريفيو بوكس New York Review Books ​​المرموقة.

الكتاب هو محاولة للتوفيق بين الصهيونية والآفاق المتضائلة لحل الدولتين. فعلى مدى عقود، ركز اليسار الصهيوني في إسرائيل وأنصاره في الشتات اليهودي على حل الدولتين باعتباره السبيل الوحيد للحفاظ على إسرائيل كدولة يهودية وديمقراطية. لكن الحكومة الإسرائيلية الحالية ليس لديها أي نية للدفع ياتجاه هذا الحل، كما ذكّر وزير الخارجية يائير لابيد وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي مؤخرًا.

يجادل بوم Boehm في "جمهورية حيفا" بأن حل الدولتين أصبح الآن مستحيل التحقق، ويقرر أولئك الذين يتطلعون إلى منع واقع الفصل العنصري على الأرض للتفكير خارج حدوده.

أما أهم استنتاج يدعو القراء إلى إدراكه فهو أنه بدون حل الدولتين، فإنه يجب على المرء أن يفكر في خيار آخر: دولة ثنائية القومية.

على عكس معظم مؤيدي دولة واحدة بين البحر الأبيض المتوسط ​​ونهر الأردن، فإن بوم Boehm قد طرح اقتراح الثنائية القومية في داخل الصهيونية. يتطلب هذا الموقف شجاعة فكرية كبيرة، لكن في الماضي كان شائعًا جدًا في الأوساط الصهيونية. في العقود التي سبقت انعقاد لجنة بيل عام 1937، بعثت الحياة لأول مرة في فكرة التقسيم القاسي بين اليهود والعرب، كانت الدولة ثنائية القومية هي بالضبط ما كان يدافع عنه العديد من أشهر الصهاينة الأوائل.

بالاعتماد على البحث الرائد لأستاذ الجامعة العبرية والمساهم في صحيفة هآرتس دميتري شومسكي  Dmitry Shumsky، يؤسس بوهم للأصل الصهيوني لجمهوريته ثنائية القومية. ويشير إلى أن "الأرض القديمة الجديدة Altneuland " في رواية تيودور هرتزل عام 1902  كانت منطقة حكم ذاتي يهودية تحت الحكم العثماني، موجودة جنبًا إلى جنب مع مناطق حكم ذاتي للآخرين؛ كانت "الدولة" في  "الدولة اليهودية ""Der Judenstaat" هي أيضًا كيانًا غير سيادي، على غرار "الدول" التي أرادها القوميون التشيكيون والهنغاريون في القرن التاسع عشر.

بالإضافة إلى ثنائية القومية المعروفة بشكل أكثر شيوعًا لأحاد هاعام  Ahad Ha’am وحركة بريت شالوم Brit Shalom، لم يكن كل من دافيد بن غوريون وزئيف جابوتنسكي يميلان أيضًا إلى التأكيد على السيادة. حتى وقت متأخر من عام 1940، وهو الوقت الذي قرر فيه بن غوريون بالفعل دعم التقسيم، كان جابوتنسكي لا يزال يروج لنموذج له العديد من الجوانب الثنائية القومية.

لكن ما كان ذات يوم فكرة صهيونية  يرفضه بلا شك التيار الصهيوني السائد اليوم ويدافع عنه إلى حد كبير تيار ما بعد الصهيونية. لكن، مع وجود دولة إسرائيل، من الواضح أننا لا نعمل في نفس العالم السياسي مثل المفكرين الصهاينة قبل قرن من الزمان. بغض النظر عن مدى الصخب الذي يدعي المرء صهيونيته، فإن منح الاعتبار الجاد للدولة ثنائية القومية يعتبر من قبل العديد من الصهاينة اليساريين أنه يقف إلى جانب العدو. وبين العديد من الداعمين لـ "الدولة الواحدة"، يعتبر الالتزام الصريح بالصهيونية لعنة مماثلة.

التعايش الراديكالي

وفي حديثه مع صحيفة "هآرتس" من برلين، حيث يعيش حاليًا، قال بوم Boehm إن قراره بتأسيس حجته بناء على الصهيونية لم يكن مجرد اعتبار عملي. على عكس بعض الإسرائيليين من اليسار الأكاديمي، فقد احتفظ بعلاقة قوية بالصهيونية.

يقول: "إذا كنا ندعم رؤية ثنائية القومية، فبفضل كونها ثنائية القومية، فإننا نكون بذلك ندعم نسخة من الصهيونية". "لا أعتقد أنها ستكون دولة ثنائية القومية إذا كان للفلسطينيين حقوق وطنية ولم يكن لليهود حقوقاً مماثلة".

نُشر "جمهورية حيفا" في الأصل باللغة الألمانية العام الماضي تحت عنوان مختلف: "إسرائيل - عين المدينة الفاضلة"“Israel – Eine Utopie.” يعكس العنوان الإنجليزي اقتراحًا يرسمه بوم Boehm في الكتاب لنوع جديد من الكيان في الأرض المقدسة - "جمهورية حيفا"، مستوحى من المجاملة النسبية التي يتعايش من خلالها العرب واليهود في مدينة شمال إسرائيل.

كما يتطرق الكتاب إلى الأهمية التي تحملها المدينة في المآسي التي تطغى على كل شعب، المحرقة والنكبة: كانت مدينة حيفا الساحلية حيث وصل اليهود الهاربون من أوروبا بعد الحرب العالمية الثانية، والتي أُجبر الفلسطينيون على تركها عام 1948.

يأمل بوم Boehm أن تصبح أيضًا المدينة التي يمكن أن تولد فيها حقبة جديدة من التعايش الراديكالي الحقيقي - وليس مجرد تعلم الأقلية لقبول وضع الأغلبية المهيمن.

الكتاب جريء بقدر ما هو موجز. في أربعة فصول قصيرة، يشخص بوم Boehm سبات الصهيونية الليبرالية المعاصرة. يفحص ما يعتبره طريقة معادية يتعلم بها الإسرائيليون "تذكر" الهولوكوست أثناء العمل على "إنكار ورقابة ونسيان" النكبة. وأخيرًا، يرسم "الجمهورية" الجديدة التي اقترحها.

يأمل بوهم  Boehm أن تصبح المدينة أيضًا قابلة لإمكانية أن تولد فيها حقبة جديدة من التعايش الراديكالي الحقيقي - وليس مجرد تعلم الأقلية لقبول وضع الأغلبية المهيمن.

الكتاب جريء بقدر ما هو موجز. في أربعة فصول قصيرة، يشخص بوم Boehm سبات الصهيونية الليبرالية المعاصرة. يفحص ما يعتبره طريقة معادية يتعلم بها الإسرائيليون "تذكر" الهولوكوست أثناء العمل على "إنكار ورقابة ونسيان" النكبة. وأخيرًا ، يرسم "الجمهورية" الجديدة التي اقترحها.

بينما يأمل بوم Boehm بوضوح أن الصهاينة الليبراليين من اليسار سوف يقرؤون كتابه ويتخلصون من عبء إرث الدولتين، فإن الجانب الأكثر إثارة للاهتمام في حجته هو أن بعض المبادئ الأساسية للدولة ثنائية القومية كانت مدعومة منذ وقت ليس ببعيد من قبل بعض أعضاء اليمين الإسرائيلي. وهو يتخيل أنه يمكن تشكيل "مركز حيوي" لدعم ثنائية القومية ويدرب تركيزه على خطة مناحيم بيغن للحكم الذاتي، والتي تم تقديمها في أواخر السبعينيات كجزء من اتفاقية السلام بين إسرائيل ومصر.

تصورت خطة بيغن للحكم الذاتي كيانًا إسرائيليًا واحدًا ذا سيادة بين النهر والبحر، وعرضت على الفلسطينيين الذين يعيشون داخل حدودها الاختيار بين الجنسية الإسرائيلية والأردنية. أولئك الذين اختاروا الأول سيكونون مؤهلين للتصويت للكنيست.

بينما احتوت الخطة على نصيبها من المحاذير والأقراص السامة والصياغات الغامضة - كانت الطلبات الفلسطينية للحصول على الجنسية متماشية مع قانون الجنسية الإسرائيلي - كانت التنازلات التي قدمتها لمنع إسرائيل من الظهور "مثل روديسيا" (على حد تعبير بيغن) جوهرية.

كتب بوم Boehm: "لم تقدم الخطة للفلسطينيين دولة ذات سيادة، لكنها فعلت شيئًا لا يمكن تصوره اليوم". لقد عرضت الجنسية على كل فلسطيني، وسيكون لكل فرد منهم "الحق في التصويت للكنيست والانتخاب فيه".

سيشير النقاد بالتأكيد إلى أن بيغن لم يكن مدافعًا عن إنهاء السيادة اليهودية، وأن خطته للحكم الذاتي قُدمت مع العلم التام بأن القادة الفلسطينيين سيرفضونها. وقد أوضح المؤرخ سيث أنزيسكا  Seth Anziska بشكل مقنع أن الحكم الذاتي تم تقديمه لغرض صريح وهو "منع إقامة فلسطين".

في حديثنا، يهتم بوم Boehm كثيرًا بالتمييز بين اقتراحه واقتراح بيغن، ويوضح أنه لا يسعى إلى إحياء الصياغة الدقيقة للخطة، التي لا تعترف بالحقوق الوطنية للفلسطينيين.

يصر على أنه "لا يريد العودة إلى بيغن". "أريد أن ألقي الضوء على ما كان يفعله بيغن ليقول شيئًا عن جمهورية ثنائية القومية".

بعبارة أخرى، فإن خطة بيغن لا صلة لها اليوم بقصدها الدقيق ولكن في قدرتها التخيلية. وهذا الاستعداد للتخيل هو الذي يفتقر إليه بشدة الفكر الصهيوني اليوم، والذي يسعى بوم إلى إعادته إلى "جمهورية حيفا".

رؤية بوم Boehm

إذن ما الذي يقترحه بوم Boehmعلى وجه التحديد؟ أولاً، يسعى بوم Boehm إلى الحفاظ على الوحدة الإقليمية لإسرائيل / فلسطين التاريخية. سيتمتع جميع الإسرائيليين والفلسطينيين بحرية الحركة والإقامة والعمل في جميع أنحاء الأرض - اتحاد فيدرالي واحد تعمل فيه دولتان غير سياديتين على طول خطوط ما قبل عام 1967 بحيث يمكن لكل شعب التمتع "بتقرير المصير الثقافي والوطني".

سيظل اليهود الذين يعيشون في الشتات مؤهلين للهجرة إلى هذه الدولة بموجب قانون العودة، لكن الأمر نفسه ينطبق على اللاجئين الفلسطينيين. ستكون اللغتان العبرية والعربية لغتين رسميتين.

سيحظى علماء السياسة بقدر كبير من المرح في ثتناول الثغرات في الهيكل الفيدرالي المتقن الذي يقترحه بوم Boehm، من بين المستجدات الأخرى، معاهدة دفاع متبادل بين قوتي أمن داخليتين منفصلتين ومحكمة عليا دستورية مشتركة. من الصعب تصور تحالف حاكم لصالح دولة ثنائية القومية تقوم على المناخ السياسي الحالي. إن احتمال قيام دولة ثنائية القومية ضئيل للغاية اليوم - ربما حتى أقل من الفرص الضئيلة لرؤية حل الدولتين مطبقا في أي وقت قريب.

ومع ذلك، فإن واقعًا كئيبًا مماثلًا لون الآفاق المحدودة للفكرة الصهيونية قبل أكثر من قرن بقليل. فبحسي مقولة هرتسل المأثورة، يجب أن يكون الحلم مرغوبا به قبل أن يؤتي ثماره.

في حالة الدولة ثنائية القومية، يجب أن نحلم هذا الحلم أولاً - أو على الأقل أن نعمل على تدوينه. في التقليد الصهيوني، لعب عمري بوم دوره من خلال تقديم ثنائية القومية ودفعها مرة أخرى إلى السردية.